تشكيل وحدات مشتركة يونانية تركية بإطار الناتو
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/4 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/25 هـ

تشكيل وحدات مشتركة يونانية تركية بإطار الناتو

 
أعلن مصدر رسمي يوناني اليوم أن أثينا وأنقرة اتفقتا على تشكيل وحدات مشتركة ضمن حلف شمال الأطلسي (ناتو).
 
وقالت وزيرة الخارجية  اليونانية خلال لقاء مع نظيرها التركي علي باباجان في أثينا إن إحدى هذه الوحدات ستتولى مهمة المشاركة بعمليات سلام الحلف، والأخرى ستكون وحدة مشاة في إطار قوة التدخل السريع.
 
وأضافت دورا باكويانيس أن العلاقات بين البلدين تطورت بشكل ديناميكي، مؤكدة أنها تتطلب أيضا عملا مكثفا.
 
ويأتي الإعلان في وقت يقوم فيه رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس عام 2008 بأول زيارة رسمية من نوعها لتركيا منذ عام 1959.
 
واتفق الطرفان أيضا في إطار إجراءات الثقة على إنشاء وحدة مشتركة لمواجهة الكوارث، وتبادل زيارات كبار قادة الجيش ولقاءات بين قادة وحدات حدودية من جانبي نهر أفروس الحدود البرية بين البلدين الجارين.
 
وأجرى البلدان اللذان قاما بتطبيع علاقاتهما منذ نهاية التسعينيات سلسلة اجراءات ثقة السنوات الماضية لخفض حدة التوتر على حدودهما، وتعزيز تعاونهما في حلف الناتو.
 
كما اتفقا في هذا الإطار عام 2006 على إقامة خط هاتفي خاص بين الجيشين، إثر اصطدام طائرتي من طراز إف 16 تركية ويونانية فوق بحر إيجه قتل خلاله الطيار اليوناني.
 
تعاون اقتصادي
من جهة أخرى دعا علي باباجان لتعزيز التعاون الاقتصادي، متوقعا أن تتجاوز قيمة التبادل التجاري المشترك -التي بلغت ملياري يورو عام 2006- ثلاثة مليارات يورو عام 2007.
 
وكان البلدان قد دشنا يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني أنبوب الغاز التركي اليوناني لنقل الغاز من بحر قزوين إلى أوروبا الغربية.
 
من جهة أخرى أكدت باكويانيس مجددا دعم اليونان "الثابت لانضمام كامل" لتركيا إلى الاتحاد الأوروبي بشرط أن تلبي "بشكل كامل" الشروط التي يفرضها الاتحاد.
المصدر : وكالات