منصور داد الله (أرشيف)
نفى المسؤول العسكري لحركة طالبان الأفغانية منصور داد الله في اتصال هاتفي مع مراسل الجزيرة في إسلام أباد أن يكون زعيم الحركة الملا محمد عمر قد عزله.
 
وأكد داد الله أنه لا زال يمارس عمله، مشيرا إلى أن "أمير المؤمنين" الملا عمر لو أراد عزله لدعاه دون الحاجة لإعلان ذلك في وسائل الإعلام، وأن الذي صرح لوسائل الإعلام يتحمل المسؤولية.
 
وكانت وكالات الأنباء نقلت في وقت سابق عن الناطق الرسمي باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قوله إن الملا عمر عزل الملا منصور داد الله من مهامه "لأنه لم يطع أوامر الإمارة الإسلامية", دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل حول هذه السابقة.
 
كما أوضح بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية للملا عمر أن على "من يساعد منصور داد الله أن يعلم أنه لم يعد عضوا في طالبان وعلى أصدقاء ومقاتلي شقيقه مواصلة نشاطهم". ولم يذكر البيان ما إذا كان زعيم طالبان قد عيّن خلفا لمنصور.
 
وكان الملا منصور قد خلف شقيقه الأكبر الملا داد الله الذي كان من كبار قادة طالبان وقتل في هجوم مشترك للقوات الأفغانية والدولية في مايو/ أيار الماضي.
 
وبادلت الحركة جثة قائدها داد الله بفريق طبي أفغاني من أربعة أشخاص كانت تحتجزهم.
 
ودفنت السلطات الأفغانية جثة داد الله بولاية قندهار وسط تكتم تام بعد عرضها على الصحفيين، لكن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي طلب يوم 16 مايو/ أيار الماضي تسليم الجثة إلى عائلته.

المصدر : الجزيرة + وكالات