إعادة انتخاب كيباكي رئيسا لكينيا
آخر تحديث: 2007/12/30 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/30 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/21 هـ

إعادة انتخاب كيباكي رئيسا لكينيا

 كيباكي يفوز بولاية رئاسية جديدة في كينيا (الفرنسية-أرشيف)

فاز الرئيس الكيني مواي كيباكي بفترة رئاسية جديدة في بلاده، حسب ما أظهرت النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة التي أعلنت الأحد في نيروبي.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الكينية صامويل كيفويتو إن كيباكي "حقق في الانتخابات ما يزيد على 300 ألف صوت وبذلك تعلن اللجنة أن كيباكي هو الفائز".

ونال كيباكي 4584721 صوتا مقابل 4352993 لمنافسه الرئيسي زعيم المعارضة رايلا أودينغا.

وتأجل إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية الكينية إثر احتجاجات ممثلي المعارضة الذين ينددون بما اعتبروه تزويرا، ما حال دون مواصلة المؤتمر الصحفي الذي كان يبثه التلفزيون مباشرة.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية صمويل كيفويتو استأنف إعلان نتائج الدوائر الانتخابية الأخيرة عندما قاطعه أعضاء في الحركة الديمقراطية البرتقالية بزعامة أودينغا باحتجاجات على نتائج إحدى الدوائر.

أعمال عنف

العنف واكب عمليات فرز الأصوات (الفرنسية)
وسادت أجواء من الفوضى والارتباك في القاعة وتدخلت عناصر من الشرطة الذين يحرسون مقر اللجنة منذ مساء الخميس الماضي.

من جهة أخرى أعلنت الشرطة الكينية مقتل أربعة رجال بالرصاص الأحد في كيسومو غرب البلاد حيث حاول مشاغبون أثناء احتجاجات على بطء عمليات فرزالأصوات نهب منازل ومتاجر.

وأوضح قائد الشرطة أن أحد الضحايا كان ضمن زمرة تقوم بعمليات نهب في المدينة، وقد أوقف أكثر من 10 آخرين. واستخدمت الشرطة أيضا الغاز المسيل للدموع حسب مسؤول آخر في الشرطة.

وأفاد شهود عيان بأن هؤلاء الرجال الثلاثة شاركوا في وقت سابق في عمليات نهب.

وقد عمت الاضطرابات السبت مدنا كينية عدة خاصة كيسومو معقل زعيم المعارضة رايلا أودينغا، بسبب استياء أنصار أودينغا من تباطؤ عمليات فرز الأصوات. وقتل 10 أشخاص في البلاد منذ الخميس.

وبعد أن احتل الطليعة في استطلاعات الرأي والنتائج الأولية تراجع أودينغا الذي أعلن نفسه مرشح الفقراء، ولم يعد يتقدم السبت على كيباكي سوى بـ38 ألف صوت حسب النتائج الجزئية الأخيرة التي أعلنتها اللجنة الانتخابية.

المصدر : وكالات