مبعوث أميركي يبدأ زيارة مجمّع نووي كوري شمالي
آخر تحديث: 2007/12/3 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/3 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/24 هـ

مبعوث أميركي يبدأ زيارة مجمّع نووي كوري شمالي

كريستوفر هيل يسعى لتنفيذ تخلي بيونغ يانغ عن برنامجها النووي (الفرنسية-أرشيف)

بدأ المبعوث النووي الأميركي كريستوفر هيل زيارة لبيونغ يانغ للاطلاع على المجمع النووي الكوري الشمالي في يونغبيون.
 
ومن المقرر أن تستغرق زيارة هيل ثلاثة أيام يسعى خلالها للمساعدة في تنفيذ اتفاقية تتخلى بموجبها كوريا الشمالية عن برنامجها النووي مقابل الحصول على مساعدات في مجال الطاقة.
 
وأعرب هيل في تصريح صحفي بسول الأسبوع الماضي عن اعتقاده أن زيارته الحالية لبيونغ يانغ "إشارة حقيقية إلى أننا حققنا فعلا بعض التقدم".
 
وأشار أيضا إلى أن كوريا الشمالية تقوم حاليا بالصياغة النهائية للتصريح ببرامجها النووية وأنه سيتباحث خلال هذه الزيارة مع المسؤولين الكوريين حول الوثيقة الخاصة بذلك.
 
وتعتبر واشنطن هذه الوثيقة بمثابة خريطة طريق للبرنامج النووي الكوري الشمالي الذي تأمل الولايات المتحدة تفكيكه في نهاية 2008.
 
ومن المقرر أن يزور هيل بعد ذلك بكين للمشاركة في جولة جديدة من المحادثات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.
 
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت مؤخرا  شروطا جديدة على كوريا الشمالية لإخراجها من القائمة السوداء للدول المتهمة بدعم الإرهاب.
 
ومن تلك الشروط الجديدة قيام كوريا الشمالية بتقديم تفاصيل عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وما يحتمل أن تكون قامت به من عمليات نقل تكنولوجيا ومعدات إلى دول أخرى مثل سوريا.
 
وكانت بيونغ يانغ قد وافقت في ختام جولة سابقة من المفاوضات السداسية على تقديم قائمة كاملة ببرامجها الذرية مقابل مساعدتها على التزود بالطاقة.
 
ويحول وجود كوريا الشمالية في القائمة السوداء الأميركية للدول الداعمة للإرهاب دون حصولها على قروض من المنظمات الدولية مثل البنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية.
المصدر : وكالات