نجامينا توافق على نقل فرنسيين أدينوا بخطف أطفال
آخر تحديث: 2007/12/28 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/28 الساعة 14:05 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/19 هـ

نجامينا توافق على نقل فرنسيين أدينوا بخطف أطفال

جهات تشادية وفرنسية ترجح عودة المدانين الفرنسيين اليوم إلى بلادهم (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت تشاد إنها قبلت طلب فرنسا ترحيل ستة فرنسيين أدانهم القضاء التشادي بمحاولة اختطاف عشرات الأطفال من شرقي تشاد وترجح جهات عدة أن يعود المدانون الفرنسيون اليوم إلى بلادهم.
 
وقال وزير العدل التشادي إلبير باهيمي باداكي إن بلاده ردت بالإيجاب على الطلب الذي تقدمت به فرنسا -بموجب اتفاق التعاون القضائي الذي يربط البلدين- من أجل نقل عمال الإغاثة الفرنسيين الستة الذين قضت في حقهم محكمة جنائية تشادية بالسجن ثمانية أعوام مع الأعمال الشاقة.
 
وأوضح الوزير التشادي أنه رد اليوم بالإيجاب على الطلب الذي تقدمت به نظيرته الفرنسية رشيدة داتي، مشيرا إلى أنه لم يعد هناك ما يقف في وجه مغادرة الفرنسيين الستة للأراضي التشادية.
 
وقال مسؤول تشادي كبير لوكالة الأنباء الفرنسية طلب عدم كشف هويته إن الفرنسيين الستة "سيغادرون اليوم" الجمعة إلى فرنسا حيث يفترض أن يمضوا عقوبتهم هناك بموجب اتفاقية قضائية فرنسية تشادية موقعة في 1976.
 
وفي السياق ذاته قال مصدر ملاحي في نجامينا إن طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة تشادية على استعداد لنقل أعضاء جمعية "آرش دو زوي" المدانين إلى فرنسا.
 
تكهنات حول تسوية مسبقة لمحاكمة الفرنسيين التي دامت أياما فقط (الفرنسية-أرشيف)
تخفظ وشكوك
وكانت وزارة العدل التشادية قد اشترطت على الطرف الفرنسي ألا يتم لاحقا أي تخفيف في الأحكام الصادرة بحق الفرنسيين الستة إلا بموافقة مسبقة من نجامينا.
 
وينبع التحفظ التشادي من كون عقوبة الأشغال الشاقة لم تعد مطبقة في فرنسا، وهو ما قد يعني أن نقل الفرنسيين المدانين إلى بلدهم الأصلي سيؤدي عمليا إلى تخفيف الحكم إلى السجن فقط.
 
ولم تدم محاكمة الفرنسيين الستة ومتهمين آخرين سوى أربعة أيام، وهو ما أثار تكهنات بوجود اتفاق سياسي بين نجامينا وحليفتها الرئيسية باريس على إعادة المدانين الفرنسيين إلى بلادهم إما بموجب عفو رئاسي أو في إطار اتفاقية التعاون القضائي.
 
ويحتمل أن يواجه الستة محاكمة جديدة في فرنسا في إطار دعاوى قضائية رفعتها أسر أوروبية كانت عرضت رعاية الأطفال لدى وصولهم إلى أوروبا، وقالت مصادر دبلوماسية إن بعضها دفع آلافا من اليورو مقابل كل طفل.
المصدر : وكالات