نتائج انتخابات كينيا تعلن السبت وكيباكي وأودينغا متقاربان
آخر تحديث: 2007/12/29 الساعة 01:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/29 الساعة 01:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/20 هـ

نتائج انتخابات كينيا تعلن السبت وكيباكي وأودينغا متقاربان

مدنيون وعناصر من الشرطة يتحلقون حول صناديق الاقتراع خلال اشتباك أعقب التصويت (رويترز)

رجحت اللجنة الانتخابية الوطنية في كينيا تأجيل إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي كان يفترض أن تعلن اليوم الجمعة.

وقال رئيس اللجنة صموئيل كيفويتو إن نتائج الاقتراع يمكن أن تعلن بعد الجمعة، وتوقعت اللجنة إعلان النتائج الإجمالية السبت، مشيرة إلى تأخر وصول نتائج فرز المناطق البعيدة عن العاصمة نيروبي.

وأرجعت اللجنة السبب في التأخر إلى المشاكل اللوجستية التي أدت إلى بطء في فرز الأصوات والتأخر الكبير في إغلاق عدد كبير من مراكز الاقتراع التي شهدت مشاركة كبيرة من الناخبين، ولم تذكر اللجنة أي تفاصيل عن توجه النتائج.

ويتواصل فرز الأصوات التي يبلغ عددها أكثر من ثمانية ملايين من بين 14 مليون كيني لهم حق الانتخاب.

وبانتظار النتائج الرسمية، يتابع الكينيون البرامج التي تبثها محطات التلفزيون وخصوصا نتائج الاقتراع الرئاسي الذي شهد منافسة حادة بين الرئيس المنتهية ولايته مواي كيباكي وخصمه مرشح المعارضة رايلا أودينغا.

وتشير تقديرات شبه رسمية بثتها محطات التلفزيون وتشمل فرز نحو ثلاثة ملايين من الأصوات إلى تقدم كيباكي في ثلاثة أقاليم مقابل أربعة لأودينغا بينما لا تزال النتائج في الإقليم الثامن مجهولة.

مؤشرات
وأظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أجرته جماعة محلية مستقلة لمراقبة الانتخابات أن الرئيس كيباكي متقدم في انتخابات الرئاسة بنسبة 45% مقابل 2ر41% لأودينغا.

ووفقا لاستطلاع أجري في 262 مركزا للاقتراع قال معهد تعليم الديمقراطية وهو منظمة غير حكومية إن أودينغا حصل على 2ر41%.

 الاستطلاعات تظهر تقدما طفيفا لكيباكي
(الفرنسية)
وقال حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه كيباكي إن استطلاع نفس المنظمة أوضح أن الرئيس يتقدم بنسبة 1ر47% مقابل 1ر43% لأودينغا.

ووفقا للاستطلاع قال المعهد إن المرشح الثالث كالونزو موسيوكا حصل على 7ر13% من الأصوات.

وفي وقت سابق أظهرت نتائج جزئية للانتخابات الرئاسية تقدم أودينغا على حساب الرئيس كيباكي.

وفي حالة هزيمة كيباكي البالغ من العمر 76 عاما فسيصبح أول رئيس كيني يخرج من السلطة عبر صناديق الاقتراع منذ انتهاء الاحتلال البريطاني للبلاد قبل 44 عاما.

وشهدت عمليات التصويت بعض التوتر حيث أقام السكان نقاط تفتيش مؤقتة أوقفوا فيها السيارات للتحقق من عدم نقل بطاقات انتخابية مزورة إلى مراكز الاقتراع.

من جهته أشاد كبير مراقبي الاتحاد الأوروبي ألكسندر غراف لامبسدورف بالعملية الانتخابية في كينيا، ووصفها بأنها جرت في جو سلمي بشكل عام لكنه أحجم عن إعطاء انطباع عام إلى حين الانتهاء من فرز جميع الأصوات.

المصدر : وكالات