واشنطن تخصص 70 مليار دولار لقواتها في العراق وأفغانستان
آخر تحديث: 2007/12/27 الساعة 07:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: ندعو البحرين لاحترام حقوق الإنسان لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2007/12/27 الساعة 07:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/18 هـ

واشنطن تخصص 70 مليار دولار لقواتها في العراق وأفغانستان

بوش مع عقيلته لورا يتوجهان إلى ولاية تكساس لقضاء أعياد رأس السنة (رويترز)

وقع الرئيس الأميركي جورج بوش على مشروع موازنة العام 2008 التي تتضمن 70 مليار دولار لتمويل العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان، مؤكدا أن المشروع يوفر قسما من مستلزمات القوات الأميركية في هذين البلدين.

 

وكان الرئيس الأميركي نشر مشروع القانون وهو على متن الطائرة الرئاسية في طريقه إلى مزرعته كراوفورد بولاية تكساس حيث سيمضي عطلة أعياد نهاية السنة.

 

وقال بوش للصحفيين عقب التوقيع إن القانون سيوفر للقوات الأميركية في كل من العراق وأفغانستان جزءا من الموارد دون ربطها بمطالبات سابقة بخصوص ما أسماها جداول زمنية عشوائية لسحب القوات، في إشارة صريحة إلى نواب الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي.

 

وكان الكونغرس قد صوت على مشروع الموازنة للعام 2008 بواقع 555  مليار دولار منها 70 مليارا لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان، دون الإشارة إلى انسحاب الجنود الأميركيين كما كان يطالب النواب الديمقراطيون الذين حاولوا ذلك مستغلين أغلبيتهم الراجحة في مجلس النواب عبر استخدام سلاح الموازنة.

 

بيد أن الأغلبية البسيطة التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس الشيوخ حرمتهم من القدرة على تفادي حق الرئيس في استخدام الفيتو، لاسيما أنه أكد مراراً رفضه التوقيع على أي مشروع للموازنة لا يتضمن تمويلا للعمليات العسكرية في العراق.

 

وقد توصل الطرفان في نهاية المطاف إلى تسوية حصل النواب الديمقراطيون بموجبها على زيادة في اعتماد الموازنة ذات الصلة بالسياسة الداخلية التي كان البيت الأبيض يعارضها في بادئ الأمر.

المصدر : وكالات