سريلانكا تعلن مقتل 40 متمردا بمعارك بحرية
آخر تحديث: 2007/12/27 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/27 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/18 هـ

سريلانكا تعلن مقتل 40 متمردا بمعارك بحرية

البحرية السريلانكية تقول إنها دمرت 11 مركبا تابعا للمتمردين (رويترز-أرشيف)

قالت البحرية السريلانكية إن وحداتها قتلت 40 متمردا من جبهة نمور تحرير تاميل إيلام في مواجهات بالشواطئ الشمالية للبلاد دمرت خلالها مراكب عدة يستعملها المتمردون في تهريب السلاح.

وأوضح المتحدث باسم البحرية السريلانكية دي كي بي داساناياكي أن الجيش السريلانكي تمكن خلال المواجهات التي اندلعت في وقت مبكر اليوم على طول سواحل منطقة جافنا شمال البلاد من تدمير 11 مركبا للمتمردين بينهما مركبان انتحاريان، وقتل 40 متمردا.

وخلال تلك المواجهات التي استعملت فيها البحرية السريلانكية طائرات مروحية ومقاتلات من صنع إسرائيلي أصيبت بارجة حكومية بأضرار لكن القوات الحكومية لم تعلن سقوط قتلى أو وقوع ضحايا في صفوفها.

وأكد نمور تحرير إيلام تاميل من جانبهم في بيان على موقعهم على الإنترنت أنهم دمروا سفينة للبحرية السريلانكية وأصابوا اثنتين أخريين بأضرار.

وكانت وزارة الدفاع السريلانكية أفادت أمس بأن القوات الحكومية قتلت 14 متمردا من نمور التاميل خلال اشتباكات وتبادل لإطلاق النار وقعت بين الجانبين شمال شرق البلاد في اليوم نفسه.

وعادة ما ينشر الجانبان في المعارك التي تدور بينهما منذ 35 عاما، أرقاما متضاربة عن حصيلة المعارك.

ويذكر أن الحكومة السريلانكية والمتمردين وقعوا اتفاقا لوقف إطلاق النار في فبراير/شباط 2002 برعاية النرويج غير أنه لم يصمد منذ تولي الرئيس ماهيندا راجاباكسي السلطة في نهاية 2005 وهو قومي متشدد من أنصار استخدام القوة ضد النمور الذين يصفهم بـ"الإرهابيين".

وقد دخل نمور التاميل في مواجهات مع القوات الحكومية منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي بهدف استقلال شمال وشمال شرق البلاد الذي تقطنه غالبية من السنهاليين البوذيين. وخلفت تلك المواجهات ما بين 60 ألفا و70 ألف قتيل.

المصدر : وكالات