الشرطة تفرق اشتباكات مع انتهاء حملة انتخابات كينيا
آخر تحديث: 2007/12/25 الساعة 10:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/25 الساعة 10:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/16 هـ

الشرطة تفرق اشتباكات مع انتهاء حملة انتخابات كينيا

تراشق أنصار المتنافسين بالحجارة قبيل انتخابات توصف بأنها صراع الأنداد (الفرنسية)

فرقت الشرطة أنصار المتنافسين الرئيسيين في انتخابات رئاسة كينيا الذين تراشقوا بالحجارة في أعقاب قيام المرشحين بمحاولة أخيرة لكسب الأصوات، واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع.

ونشبت اشتباكات لفترة قصيرة عقب إلقاء الرئيس مواي كيباكي ومنافسه من المعارضة ريلا أودينجا كلمات في تجمعات حاشدة بالعاصمة في اليوم الأخير للحملة الانتخابية قبل الانتخاب الذي يجري يوم الخميس.

واضطرت الاشتباكات الباعة المتجولين والمتسوقين إلى الفرار حينما تراشق أنصار المرشحين المتنافسين بالحجارة وسط مدينة نيروبي قبل أن تصل الشرطة، وتطلق الغاز المسيل للدموع على الحشود.

وعلى الصعيد السياسي، تظهر أحدث استطلاعات الرأي أن الفارق في التأييد الشعبي بين المتنافسين -اللذين كانا بوقت من الأوقات حليفين- هو نقطتان مئويتان. ويخشى الكينيون أن يؤدي تقارب النتائج بين المتنافسين إلى عمليات تزوير ومزيد من العنف بهذا البلد الواقع شرق أفريقيا، ويعيش فيه 36 مليون نسمة.

ووعد الرئيس كيباكي الذي يسعى للفوز بولاية ثانية بمواصلة سجل إنجازاته من نمو اقتصادي ومجانية التعليم. وقد أشار للحشود التي تجمعت بحديقة الحرية في نيروبي إلى سجله الرئاسي خلال السنوات الخمس الماضية.

في هذه الأثناء وعلى بعد أميال قليلة بملعب رياضي قال منافسه أودينجا بكلمته أمام مؤيديه إنه إذا انتخب فإن حكومته ستتخلص من الحرس من القديم، في إشارة إلى كيباكي الذي كان مشرعا منذ الاستقلال عام 1963 وإلى سلفه دانيال آراب موي الذي حكم البلاد 24 سنة وألقى بثقله خلف كيباكي.

وحذر أودينجا من تزوير الانتخابات، مشيرا إلى فشل الرئيس في القضاء على الفساد. وتعهد بمعالجة الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء، وبمكافحة الكسب غير المشروع الذي قال إن البلاد تخسر بسببه أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

يُذكر أن أودينجا كان عزل مع بعض معاونيه من حكومة كيباكي عام 2005 لمعارضتهم ميثاقا تسانده الحكومة. ويحق لنحو 14 مليون مواطن الإدلاء بأصواتهم بانتخابات الخميس الرئاسية والبرلمانية، ومن المتوقع أن يبدأ ظهور نتائج الانتخابات الرسمية صباح الجمعة.
المصدر : رويترز

التعليقات