اعتقالات بعد احتجاج صغير على انتخابات قرغيزستان
آخر تحديث: 2007/12/21 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/21 الساعة 16:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ

اعتقالات بعد احتجاج صغير على انتخابات قرغيزستان

عضو باللجنة الانتخابية في حديث مع بعض المواطنين في 16 من الشهر (الفرنسية)
اعتقلت الشرطة في قرغيزستان عشرة على الأقل من أنصار حزب معارض نظم تجمعا صغيرا بوسط العاصمة بشكيك ضم نحو مائة شخص احتجاجا على ما اعتبره انتخابات تشريعية مزورة.
 
وخطب عمر بك تيكيباييف رئيس حزب "أتا ميكن" في أنصاره الذين حملوا لافتات كتب عليها "لا أصدّق" وقال إن الانتخابات التي جرت الأحد الماضي "لم تكن نزيهة".
 
ورغم أنه أكثر أحزاب المعارضة شهرة, وحصل على ثاني أكبر عدد من الأصوات في قرغيزستان, لم يحظ أتا ميكن بمقعد واحد في البرلمان, بسبب قانون يلزم كل حزب بالحصول على 0.5 من أصوات الناخبين المسجلين في كل منطقة, وهو ما فشل الحزب في تحقيقه في أوخ بجنوب البلاد.
 
وقرر حزب أتا ميكن اللجوء إلى المحكمة لتنصفه فتمنح له مكانا في برلمان حصد مقاعده "أك جول" حزب الرئيس كرمان بك باكييف بـ71 من بين 90 مقعدا, وجاء بعده الحزب الاشتراكي بـ11 مقعدا, ثم الشيوعي بثمانية, حسب اللجنة الانتخابية المركزية.
 
ولم تقتصر الاحتجاجات على المعارضة بل امتدت إلى اللجنة الانتخابية, التي منع ثلاثة من موظفيها اليوم من دخول مكاتبهم لأنهم شككوا في نتائج ذكرت بانتخابات سابقة أطاحت بمعسكر أكاييف سلف باكاييف عام 2005.
 
وقالت الولايات المتحدة إن الانتخابات شابتها مخالفات واسعة, رغم عناصر واعدة مثل اعتماد مراقبين, لكنها قالت إنها ستوصل العمل مع حكومة وشعب قرغيزستان لـ"طموح الشعب القرغيزي لدولة أكثر ديمقراطية وانفتاحاً".
المصدر : وكالات