مبيكي متمسك بالرئاسة رغم خسارة سباق المؤتمر الأفريقي
آخر تحديث: 2007/12/21 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/21 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ

مبيكي متمسك بالرئاسة رغم خسارة سباق المؤتمر الأفريقي

مبيكي وخلفه زوما الذي كان سابقا مسؤول استخبارات الحزب الحاكم (الفرنسية)
 
قال أحد أقرب مستشاري رئيس جنوب أفريقيا إن ثابو مبيكي لا ينوي الاستقالة من منصبه بعد خسارته السباق على منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي.
 
وقال رئيس قسم السياسات في الرئاسة جويل نتشيتينزي إن موضوع استقالة مبيكي غير وارد, وأكد أنه يتحدث باسمه, وبدا أنه يعقب على ما نشرته صحيفة "ذي ستار" عن اعتزام مبيكي التنحي قبل انتهاء ولايته في 2009.
 
وخسر مبيكي المنافسة على ولاية ثالثة رئيسا للمؤتمر الوطني, وحل ثانيا بعيدا بـ600 صوت عن غريمه جاكوب زوما عضو الجناح المسلح للحزب، ومسؤول جهازه الاستخباراتي سابقا.
 
فرحة
 زوما سجن عقدا بجزيرة روبن بتهمة التآمر على النظام بفترة الفصل العنصري (الفرنسية)
لم تكتمل
غير أن فرحة أنصار زوما لم تكتمل, فبعد أقل من يومين من إعلان فوزه, قال المدعي العام إن هناك أدلة كافية لتوجيه تهمة فساد إليه في قضية صفقة أسلحة في 1999, برئ منها قبل 15 شهرا لنقص الأدلة, لكنها دفعت مع ذلك مبيكي إلى إقالته في 2005.
 
وقال المدعي العام موكوتيدي مبيشي إن هناك ما يكفي من الأدلة لتبدأ محاكمة باتت وشيكة حسب رأيه.
 
ويرى أنصار زوما أن الاتهامات مؤامرة حاكها قسم "شرطة العقارب" (داخل المؤتمر) الذي أنشأه مبيكي, وسارع الحزب إلى تفكيكه أمس بعد أن باتت التوازنات في صالح الرئيس الجديد للمؤتمر الوطني.
 
ويرى متابعون للشأن الجنوب أفريقي أن البلاد ستشهد أوقاتا صعبة وسيكون فيها مركزا قوة الأول مقر الحكومة في العاصمة بريتوريا والثاني مكاتب المؤتمر الوطني في جوهانسبورغ.
المصدر : وكالات