رفض أسترالي لاستئناف مهندس باكستاني الأصل متهم بالإرهاب
آخر تحديث: 2007/12/20 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/20 الساعة 11:06 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/11 هـ

رفض أسترالي لاستئناف مهندس باكستاني الأصل متهم بالإرهاب

 الدفاع طعن بعدم عدالة قوانين الإرهاب التي اعتقل على أساسها المتهم (رويترز-أرشيف)
يواجه فهيم خالد اللدي -وهو مهندس أسترالي من أصل باكستاني- السجن لعقدين، بعد أن رفضت محكمة في سيدني طلب الاستئناف الذي تقدم به, بعدما أدين في أبريل/ نيسان 2006 بالضلوع في التخطيط لشن هجمات في أستراليا تشمل شبكات الكهرباء.

وكانت المحكمة قد قضت بسجن فهيم خالد اللدي 20 عاما بعدما أدين بالتورط في التخطيط, إثر معلومات عن سعيه للبحث عن أساليب التفجير, كما تقول السلطات إنه عثر معه على خرائط لشبكة الكهرباء قام بشرائها, إضافة إلى أسلاك ووصلات كهربية ومواد سامة وأجهزة تفجير.

وأشار القضاء الأسترالي إلى وجود رابط بين المهندس والفرنسي ويلي بريجيت الذي طرد من أستراليا نهاية العام 2003 إلى فرنسا حيث أدين بتهمة التخطيط لهجمات.

وفي معرض تبرير رفض الاستئناف قال قضاة محكمة "ساوث ويلز" إن حماية المجتمع تقتضي إقرار عقوبة قوية ومؤثرة.

في المقابل دفع خالد اللدي (37 عاما) ببراءته, وطعن محاموه بالحكم مشككين بإنصاف قوانين مكافحة الإرهاب الجديدة في أستراليا التي أقرت بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

وقال الدفاع إن المحكمة "ضخمت" مسؤولية اللدي, واعتبر أن المعلومات التي أدين بسببها كانت أولية وتمثل مرحلة مبكرة للغاية لشن أي هجوم.

كما أشار فيليب بولتون محامي اللدي إلى أحكام مماثلة في دول أخرى وقال إنها كانت في حدود 15 عاما, واعتبر أن هذه العقوبة زائدة عن الحد.

ودفع بولتون أيضا بأن شهادات 12 من بين 28 شاهدا استندت إلى الربط بين اللدي وويلي بريجيت الذي أدين في فرنسا بتهمة الإرهاب, وقبلها أدين بمحاولة تفجير مفاعل نووي في سيدني.

من جهة ثانية تستعد الشرطة الأسترالية للحصول على إذن قضائي بتشديد مراقبة وتقييد حركة ديفد هيكس أحد المتهمين بمناصرة تنظيم القاعدة والذي يتوقع إطلاقه في 29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وكان هيكس قد اعتقل على أيدي قوات التحالف في أفغانستان عام 2001, حيث اتهم بتأييد القاعدة.
المصدر : وكالات