تركيا تتوعد بشن هجمات جديدة على المتمردين الأكراد
آخر تحديث: 2007/12/21 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/21 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ

تركيا تتوعد بشن هجمات جديدة على المتمردين الأكراد

دبابات تركية تعود إلى قواعدها قرب الحدود العراقية (الفرنسية)

توعدت تركيا بشن المزيد من الهجمات على مواقع حزب العمال الكردستاني، وطالبت متمردي هذا الحزب بالاستسلام.

وقال رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان إن القوات المسلحة التركية ستواصل عملياتها ضد المتمردين الأكراد إذا دعت الحاجة لذلك.

من جهته أعرب وزير العدل التركي علي شاهين عن أمله بأن يفهم هؤلاء المتمردون أنهم لا يستطيعون تحقيق هدفهم من محاربة القوات الأمنية، ودعاهم لتسليم أنفسهم للسلطات والعيش بسلام مع مواطني البلد الآخرين.

رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان شكر بدوره الجيش التركي على ما وصفها بعملياته الناجحة ضد المتمردين الأكراد، وقال إن بلاده تمر بمرحلة مهمة من قتالها ضد هؤلاء المتمردين المتمركزين في شمال العراق.

تعاون أميركي

واشنطن أكدت تلقيها إشعارا بالغارات التركية على المتمردين الأكراد (الفرنسية)
تأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الجيش الأميركي تلقى إشعارا من أنقرة قبل شن الغارات الجوية عن طريق مركز تنسيق مشترك أقيم في أنقرة "افتتح قبل بضعة أشهر وبه عسكريون أميركيون وأتراك يعملون على تبادل المعلومات".

وأكدت الوزارة على لسان الناطق باسمها جيف موريل أنها تلقت إشعارا "قبل عمليات القصف"، ووصف هذا "التنسيق" بأنه "ملائم".

ورفض السفير التركي لدى الولايات المتحدة نبي سينسوي التصريح بشأن ما إذا كانت واشنطن قد أشارت إلى أهداف مباشرة تستهدفها الطائرات التركية أم لا.

ولم يستبعد سينسوي شن غارات أخرى استنادا إلى معلومات استخباراتية أميركية أخرى، لافتا إلى أن هذه "ليست عملية تنفذ لمرة واحدة لكني أعتقد أنها حققت الهدف منها استنادا لحقيقة أنه تمت إصابة كل الأهداف بدقة".

وتفيد بعض التقارير بأن نحو 50 طائرة شاركت الأحد في أوسع هجوم جوي منذ سنوات تشنه تركيا ضد مقاتلي الحزب، لكن سينسوي قال إن 24 مقاتلة فقط شاركت في العملية.

كما توغل الجيش التركي نحو ميل ونصف في الأراضي العراقية شمالا لكنه انسحب بعد 15 ساعة من تنفيذ الهجوم، حسب ما ذكرته مصادر كردية.

وأعلنت وكالة فرات الموالية لحزب العمال الكردستاني مقتل خمسة مقاتلين ومدنيين اثنين، وهي حصيلة تعذر التحقق منها.

المصدر : وكالات