بوتين يصوت بالانتخابات والمعارضة تتحدث عن انتهاكات
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 19:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 19:36 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

بوتين يصوت بالانتخابات والمعارضة تتحدث عن انتهاكات

بوتين أدلى بصوته بضاحية قريبة من موسكو ودعا الروس إلى التصويت للموثوقين(الفرنسية)

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بصوته في الانتخابات التشريعية لاختيار برلمان جديد لبلاده، وسط ترجيحات بفوز حزبه فيها وتأكيد أحزاب المعارضة أنها رصدت كما كبيرا من الانتهاكات.

ودعا بوتين بعد إدلائه بصوته في مركز انتخابي يقع جنوب غرب موسكو مواطنيه إلى التصويت لصالح "أولئك الذين يحظون بثقتهم".

وكان الناخبون في موسكو وبطرسبرغ وسمولينسك قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع بعد تسع ساعات من بدء تصويت مواطنيهم في أقصى الشرق الروسي، نظرا للفارق الكبير في التوقيت في هذا البلد الذي يمتد من أبواب أوروبا إلى المحيط الهادئ.

وأقامت السلطات الروسية نحو 96 ألف مركز انتخابي في أنحاء البلاد الممتدة من إقليم تشوتوكا القريب من ألاسكا إلى جيب كالينغراد على بحر البلطيق، بعد تكثيف الدعوة للناخبين للمشاركة في الاقتراع.

سابقة الترؤس
وفي سابقة بتاريخ روسيا، يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات على رأس لائحة الحزب الحاكم، ما يحول هذا الاقتراع إلى استفتاء فعلي حول سياسته.

ويشغل حزب روسيا الموحدة 297 مقعدا في مجلس الدوما المنتهية ولايته، ويتوقع أن تتجاوز نسبة التصويت لصالحه الـ60% استنادا إلى رصيد بوتين في تحقيق استقرار اقتصادي وتحسين مستوى حياة الروس في ثماني سنوات من حكمه.

ويشارك بمراقبة العملية الانتخابية 266 مراقبا معظمهم من دول رابطة الدول المستقلة التي كانت ضمن الاتحاد السوفياتي السابق، في حين قاطعها مراقبو منظمة التعاون والأمن الأوروبي بسبب نقص تعاون موسكو معهم.

زعيم الحزب الشيوعي زيوغانوف يدلي بصوته وحزبه يتحدث عن انتهاكات(الفرنسية)
ومنحت الاستطلاعات التي حظرتها السلطات رسميا روسيا الموحدة (حوالي 67% من نوايا التصويت) والحزب الشيوعي (بين 7% و14%) والحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي (قومي متشدد مؤيد للكرملين حوالي 7%).

وفي حال فوز حزب روسيا الموحدة سيتمكن بوتين من الاحتفاظ بتأثير كبير وبشكل شرعي، بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس/ آذار 2008 التي يمنعه الدستور من ترشيح نفسه فيها.

وكان بوتين قد أوحى في الحملة الانتخابية بأنه سيحتفظ لنفسه "بالحق المعنوي" للتأثير على البرلمان والحكومة عند مغادرته كرسي الرئاسة إذا فاز في الانتخابات التشريعية.

وكشفت الاستطلاعات أيضا أن الأمل ضعيف في أن تتخطى عتبة الـ7% المحددة لدخول البرلمان أحزاب "روسيا الصحيحة" الاشتراكي القريب من الكرملين و"وطنيي روسيا" اليساري و"اتحاد القوى اليمينية" الليبرالي المعارض و"يابلوكو" الإصلاحي المعارض والحزب الديمقراطي الروسي وحزب الفلاحين الروسي وحزب العدالة الاشتراكية و"القوة المدنية".

انتهاكات
وبعد ساعات من بدء التصويت أعلنت أحزاب المعارضة الروسية وأبرز منظمة محلية لمراقبة الانتخابات عن رصد عدد من الانتهاكات في سير الانتخابات التشريعية.

وقال نائب رئيس الدائرة القانونية في الحزب الشيوعي أندري كليتشكوف -أبرز أحزاب المعارضة- "لقد رصدنا كما هائلا من الانتهاكات في جميع أنحاء البلاد". وأضاف أن مراقبي حزبه منعوا من دخول مكاتب الاقتراع بالمناطق نفسها.

جندي يدلي بصوته ومنظمة غولوس تتحدث عن إجبار الموظفين على التصويت لروسيا الموحدة (الفرنسية)
وأشارت منظمة غولوس الروسية المستقلة من جهتها إلى أن السلطات تجبر العاملين في القطاع الحكومي على التصويت لروسيا الموحدة، مضيفة أن مراقبيها تلقوا عدة خروقات من هذا النوع عبر الخطوط الساخنة المخصصة لذلك.

وتراقب غولوس سير هذه الانتخابات بواسطة حوالي 2500 "مراسل" لمجلتها "صوت المواطن" منتشرين في 40 منطقة.

دوليا أعرب متحدث باسم الرئيس الأميركي جورج بوش أمس عن قلقه من أن الشعب الروسي "قد لا يجد الانتخابات الحرة والنزيهة التي يستحقها".

من جهتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإذاعة "دتشهاندفنك" إنها تشتبه بوجود تقييدات على تحركات الناشطين الذين يريدون ممارسة حقوقهم المدنية.

المصدر : وكالات