الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا ينتخب زوما رئيسا جديدا له

AFP/ ANC ruling party deputy president, Jacob Zuma, arrives 17 December 2007 for the second day of the 52nd National Congress in Polokwane

جاكوب زوما هزم الرئيس الحالي لجنوب أفريقيا ثابو مبيكي (الفرنسية)

انتخب المؤتمر الوطني الأفريقي -الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا- الثلاثاء جاكوب زوما رئيسا له وفق ما أعلنته اللجنة الانتخابية في الحزب.

وهزم زوما الرئيس الحالي للبلاد وزعيم الحزب المنتهية ولايته الرئيس ثابو مبيكي، بعدما فاز في انتخابات مؤتمر الحزب بما مجموعه 2329 صوتا، بينما حصل مبيكي على 1505 أصوات، حسب ما صرح به رئيس لجنة الانتخابات في المؤتمر درين نوبن.

ويمنح هذا الفوز زوما موقعا متقدما في أفق الفوز برئاسة البلاد عام 2009 حين تنتهي ولاية مبيكي.

وقد أدلى أعضاء حزب المؤتمر صباح الثلاثاء بأصواتهم لانتخاب زعيمهم الجديد في مراكز الاقتراع بجامعة ليمبوبو.

"
الرئيس السابق نيلسون مانديلا الذي لم يحضر المؤتمر، وجه رسالة إلى المندوبين أعرب فيها عن حزنه للخلافات الجارية في الحزب
"

رسالة مانديلا
وأدى التنافس على الزعامة خلال الأيام الماضية إلى انقسام حاد داخل حزب المؤتمر الوطني الذي حكم جنوب أفريقيا فعليا منذ انتهاء سياسة الفصل العنصري عام 1994.

ووجه الرئيس السابق نيلسون مانديلا -الذي لم يحضر المؤتمر- رسالة إلى المندوبين أعرب فيها عن حزنه "للخلافات الجارية في المنظمة".

وأوصى في حديث بثته الإذاعة الرسمية بأنه "مهما كانت القرارات التي ستتخذونها في المؤتمر، بما فيها مناصب القيادة في المنظمة، ليكن تاريخ المؤتمر الوطني الأفريقي النبيل مرشدا لكم".

وكان زوما نائبا لرئيس جنوب أفريقيا ست سنوات قبل أن يعفيه مبيكي من مهامه عام 2005 بسبب اتهامه بفضيحة مالية.

كما كان عضوا سابقا في الجناح المسلح لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ثم أصبح مسؤولا عن الجهاز الاستخباراتي للحزب، وأمضى عشر سنوات من السجن في جزيرة روبن بتهمة التآمر على النظام في فترة حكم الفصل العنصري.

المصدر : وكالات