الحزب الحاكم يحصد جميع مقاعد برلمان قرغيزستان
آخر تحديث: 2007/12/18 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/18 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/9 هـ

الحزب الحاكم يحصد جميع مقاعد برلمان قرغيزستان

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي قالت إنها  رصدت عدة انتهاكات (الفرنسية) 
انتقدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بحدة انتخابات قرغيزستان البرلمانية التي فاز فيها الحزب الحاكم بزعامة الرئيس كرمان بك باكاييف بكل المقاعد, طبقا لنتائج شبه نهائية.

وقالت المنظمة التي راقب موظفوها الانتخابات إن المعايير الديمقراطية لم تتوفر في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد.

وأعرب رئيس فريق مراقبي المنظمة كيمو كيلونين عن "شعوره بخيبة الأمل والإحباط" جراء العملية الانتخابية في قرغيزستان, مشيرا إلى رصد العديد من الانتهاكات.

وقد أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات أن الحزب الحاكم "أك جول" تخطى النسبة المطلوبة للدخول إلى البرلمان المؤلف من 90 مقعدا, حيث حصل على 48% من إجمالي أصوات الناخبين, بعد فرز 80% من صناديق الاقتراع.

وكان حزب "أتا ميكن" المعارض هو الوحيد الذي اقترب من الحصول على النسبة اللازمة للتمثيل في البرلمان حيث حصل على 9.28% من الأصوات دون أن يصل إلى المعدل المطلوب في إجمالي المناطق إلانتخابية.

كما لم يتخط أي من الأحزاب الأخرى المتنافسة 5% من الأصوات على الصعيد الوطني، وهي عتبة أخرى فرضت للفوز بمقعد نيابي.

يذكر في هذا الصدد أن التوتر يسود قرغيزستان التي يسكنها خمسة ملايين نسمة وبها قاعدتان عسكريتان أميركية وروسية منذ تولي باكاييف السلطة عام 2005 عندما أثارت انتخابات متنازع عليها احتجاجات أطاحت بالرئيس عسكر أكاييف.

ويواجه باكاييف اتهامات في الداخل بالتراجع عن تعهداته قبل الانتخابات بإرساء مزيد من الخطوات الديمقراطية. كما يواجه اتهامات سياسية بإساءة استغلال سلطاته لصالح تمكين حزبه من الفوز بالانتخابات.
المصدر : وكالات