استطلاعات تؤكد فوز حزب رئيس قرغيزستان بالانتخابات
آخر تحديث: 2007/12/17 الساعة 03:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/17 الساعة 03:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/8 هـ

استطلاعات تؤكد فوز حزب رئيس قرغيزستان بالانتخابات

61% من أصل 2.7 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات (الفرنسية)

أظهرت نتائج استطلاع من مكاتب الاقتراع في قرغيزستان فوز حزب الرئيس كرمان بيك باكاييف في الانتخابات البرلمانية المبكرة بنسبة تجاوزت 63%.
 
وتمكن حزبان هما الشيوعي القرغيزي وطوران المقرب من السلطة من تحقيق نسبة الـ5% المطلوبة لدخول البرلمان من عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية وليس المصوتين. وتنافس في هذه الانتخابات 12 حزبا على مقاعد البرلمان البالغ عددها تسعين مقعدا.
 
وللحصول على مقاعد للنواب، يجب أن يحصل أي حزب على 5% من أصوات الناخبين و13500 صوت في كل من المناطق التسع، وهذا ما يمثل حسب المناطق أكثر من 10% من الناخبين.
 
نحو ستمئة مراقب شاركوا في الانتخابات (الفرنسية)
وقد انتقدت المعارضة قبل بدء الاقتراع السير العام لعملية التصويت. لكن رغم الاتهامات بالتلاعب, فإن اللجنة المركزية للانتخابات أعلنت صحة الانتخابات بعد إدلاء 61% من إجمالي 2.7 مليون ناخب بأصواتهم. ويتوقع أن تعلن النتائج الأولية الرسمية للانتخابات في وقت لاحق اليوم.
 
ومارس الناخبون حقهم الديمقراطي في أفقر دول الاتحاد السوفيتي السابق بحضور نحو ستمئة مراقب أجنبي. وكانت منظمة الأمن والتعاون الأوروبية اعتبرت الانتخابات السابقة في قرغيزستان غير ديمقراطية.
 
وهذه الانتخابات التشريعية هي الأولى منذ تلك التي شهدت عمليات تزوير وسببت ثورة في مارس/آذار 2005، وانتهت بوصول كرمان بيك باكاييف إلى السلطة.
 
ويتوقع أن يجري باكاييف عدة تغييرات دستورية هذا العام لتقوية قاعدة سلطاته. غير أن منتقدي الحكومة قالوا إن الفساد والمحاباة وتأثير الجريمة المنظمة تقف في طريق التطور الديمقراطي في البلاد.
 
وتبلغ نسبة البطالة في قرغيزستان 20%, وهي البلد الوحيد في المنطقة الذي يضم قاعدة روسية وأخرى أميركية تستخدم للدعم اللوجستي للقوات الأميركية في أفغانستان. وتعرف قرغيزستان بأنها أكثر انفتاحا من جاراتها أوزبكستان وكزاخستان وتركمانستان وطاجكستان.
المصدر : وكالات