قانون جديد يعزز صلاحيات مشرف النووية
آخر تحديث: 2007/12/16 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/16 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/7 هـ

قانون جديد يعزز صلاحيات مشرف النووية

مشرف أصبح يتمتع بصلاحيات أوسع
فيما يتعلق بنووي بلاده (رويترز-أرشيف)
شدد الرئيس الباكستاني برويز مشرف قبضته على الأسلحة النووية لبلاده بعد إصداره أمرا تشريعيا يمنحه صلاحيات أكبر على رأس لجنة مسؤولة على مراقبة الترسانة النووية وحمايتها.
 
ونددت المعارضة -التي تسعى للإطاحة بمشرف عن السلطة بالانتخابات النيابية مطلع العام المقبل- بالخطوة، قائلة إنها ستعطي الرئيس سلطات غير مضمونة.
 
وأصدر مشرف أمرا يوم الجمعة يقضي بإعطاء صلاحيات أوسع للجنة قيادة السلطة القومية المشرفة على مراقبة نووي باكستان، والذي يضم قيادات عليا مدنية وعسكرية.
 
وقال المحلل العسكري طلات مسعود إن القانون يقوي "سيطرة وتحكم" اللجنة على نطاق واسع من البرنامج النووي، كما يعطي رئيسه "كل السلطات والنفوذ" معتبرا أنها أصبحت "أكثر استقلالية الآن".
 
المعارضة تندد
في المقابل نددت المعارضة بالقانون معتبرة أنه محاولة لاحتفاظ مشرف بسلطته على النووي. وقال فرحة الله بابار المتحدث باسم زعيمة المعارضة بينظير بوتو إنه (القانون) "يعطي لمشرف سلطة أكبر فأكبر".
 
وقال إحسان إقبال المتحدث باسم زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الأسبق نواز شريف إن إصدار مثل هذا القانون "ليس الهدف منه منع وصول النووي الباكستاني إلى إسلاميين، وإنما الهدف منه هو السيطرة على القانون".
 
يُشار إلى أن تخوفات دولية كبرى ترافق حالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلاد. وكانت أسرار نووية باكستانية سربت في السابق إلى كل من ليبيا وإيران وكوريا الشمالية.
المصدر : أسوشيتد برس