غارات جوية تركية على قرى كردية شمالي العراق
آخر تحديث: 2007/12/16 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/16 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/7 هـ

غارات جوية تركية على قرى كردية شمالي العراق

الغارات التركية استهدفت قرى بجبل قنديل شمالي العراق (الفرنسية-أرشيف)

شنت طائرات حربية تركية ليل السبت الأحد غارات جوية على أهداف كردية شمالي العراق خلفت حسب مصادر كردية مقتل امرأة وجرح شخصين آخرين.
 
وأوضحت هيئة أركان الجيش التركي في بيان أن هذه الغارات استهدفت "مناطق الزاب وهاكورك وأفاشين وجبل قنديل" حيث يتخذ عناصر حزب العمال الكردستاني مواقع لهم.
 
وأوضح المصدر أن عمليات القصف بدأت عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي وكل الطائرات عادت إلى قواعدها. وأضاف البيان أن المدفعية واصلت عمليات القصف بعد رحيل الطائرات.
 
ونقلت رويترز عن مسؤولين محليين شمال مدينة السليمانية الكردية العراقية قولهم إن الضربات الجوية التركية أدت إلى مقتل امرأة وجرح شخصين آخرين. ولم تؤكد مصادر أخرى هذه الخسائر.
 
جبل قنديل
وأشارت مصادر أمنية كردية إلى أن هذه الغارات استهدفت عددا من القرى الكردية الواقعة على مشارف جبال قنديل في شمالي العراق.
 
وقال المتحدث باسم القوات الكردية العراقية (البشمركة) اللواء جبار ياور إن "المعلومات الأولية تؤكد أن ثماني مقاتلات حربية تركية قصفت قرى على مشارف جبال قنديل وبالخصوص على منطقة بشاشان".
 
وأضاف أن "القصف أدى إلى نزوح العائلات إلى النواحي والمدن القريبة منهم وقمنا بإرسال مفارز من حرس الحدود لكشف الخسائر".
 
وأكد ياور أن "مقاتلات قصفت عددا من الجسور التي تربط بين القرى كذلك وقد أثارت الهلع والخوف لدى السكان".
 
ووجهت تركيا مؤخرا تهديدات قوية بشن هجمات على ما تصفه بالقواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني شمالي العراق، وحشدت بهذا الخصوص نحو مئة ألف جندي قرب حدودها الجبلية مع شمالي العراق.
 
يشار إلى أن الحكومة التركية أعلنت وفي أكثر من مناسبة عن وجود ثلاثة آلاف متمرد من حزب العمال يتمركزون شمالي العراق، ويشنون هجمات قاتلة داخل البلاد.
 
وتتهم أنقرة العمال الكردستاني بالمسؤولية عن مقتل أكثر من ثلاثين ألف شخص منذ تبني الحزب الصراع المسلح وسيلة لإقامة وطن كردي جنوبي شرقي تركيا عام 1984.
المصدر : وكالات