إسرائيل تعلن فشلها في إقناع أميركا بخطر نووي إيران
آخر تحديث: 2007/12/16 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/16 الساعة 02:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/7 هـ

إسرائيل تعلن فشلها في إقناع أميركا بخطر نووي إيران

آفي ديختر: إسرائيل ستواصل محاولاتها لإقناع الإدارة الأميركية بخطر إيران
(الفرنسية-أرشيف)

اعترف وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي آفي ديختر بفشل تل أبيب في إقناع واشنطن بأن برنامج إيران النووي يشكل تهديدا فوريا وخطيرا.
 
جاء ذلك في معرض انتقاده لتقرير استخباراتي أميركي نشر مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري وأشار إلى أن إيران أوقفت برنامج التسلح النووي.
 
وألمح ديختر في كلمة ألقاها السبت، إلى أن من شأن هذا التقرير أن يضعف ثقة إسرائيل بالمخابرات الأميركية، محذرا في هذا السياق من أن المخابرات الأميركية قد تنشر معلومات خاطئة عن إجراءات قوات الأمن الفلسطينية ضد الجماعات المسلحة.
 
كما حذر الوزير الإسرائيلي من أن رفض الاعتراف بتصميم طهران على تطوير أسلحة دمار شامل، قد يقود إلى ما وصفها بحرب إقليمية يفاجأ فيها الشرق الأوسط بوجود قنبلة نووية إيرانية.
 
وقارن تصوره لما قد يحدث مستقبلا بما أسماه مفاجأة إسرائيل بحرب عام 1973، مؤكدا على أنه "لا ينبغي أن ندع اعتقادا خاطئا يتطور عند الولايات المتحدة مثل هذا، فربما يقود إلى حرب عيد غفران آخر تكون فيها إسرائيل مجرد واحدة من الدول المعرضة للتهديد".
 
لكن ديختر أكد رغم ذلك أن إسرائيل ستواصل محاولاتها لإقناع الإدارة الأميركية عبر الحقائق وبيانات المخابرات.
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد فند الأسبوع الماضي التقرير الاستخباراتي الأميركي تجاه إيران، وأشار إلى أن طهران مازالت تشكل خطرا على الغرب، وتواصل الأنشطة الضرورية لإنتاج الأسلحة النووية.
 
وترى إسرائيل -التي يعتقد أن لديها الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط- أن إيران ستكون لديها قنبلة نووية بحلول عام 2010، وتحذر من
أن السلاح النووي الإيراني سيهدد وجود إسرائيل.
 
وتجري تل أبيب محادثات ثنائية منتظمة مع واشنطن تبحث فيها قضايا
إقليمية، ومن ضمنها الموضوع الإيراني.
المصدر : وكالات