محكمة تركية تلزم أردوغان بغرامة رمزية لعائلات جنود أتراك
آخر تحديث: 2007/12/15 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/15 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/6 هـ

محكمة تركية تلزم أردوغان بغرامة رمزية لعائلات جنود أتراك

المحكمة قضت على رجب أردوغان بغرامة رمزية بسبب تصريحاته عن الأتراك (الفرنسية-أرشيف) 
قضت محكمة تركية بأن يدفع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان غرامة مالية لعائلات جنود قتلوا على أيدي المتمردين الأكراد لاستخدامه عبارة اعتبرتها المحكمة استهانة بالجنود القتلى.

وقال مكتب المحامي الممثل لعائلات الجنود إنه تم أيضا تغريم أردوغان لوصفه زعيم المتمردين المسجون عبدالله أوجلان بكلمة "السيد" تعبيرا عن الاحترام حيث تعتبر الإشادة بجريمة أو مجرم مخالفة في تركيا.

وقال بيان أصدره المحامي كمال كيرينجيز إن القضية التي صدر فيها الحكم في 12 ديسمبر/كانون الأول تعود إلى مقابلة إذاعية أجراها أردوغان في أستراليا عام 2000 قبل أن يصبح رئيسا للوزراء قال فيها إن "السيد أوجلان سيدفع ثمن الرؤوس" التي حصدها من الجنود.

وكلمة "الرؤوس" التي استعملها أردوغان بها استهانة وتستخدم عادة للإشارة لقتلى العدو.

ورغم أن الغرامة المالية تبلغ سنتين أميركيين فقط لكل عائلة لثمانية من أقارب الجنود القتلى على أيدي متمردي حزب العمال الكردستاني التركي المحظور، فإن مصدرا حكوميا قال إنه من المرجح أن يستأنف أردوغان قرار المحكمة.

ونقلت صحيفة راديكال اليوم الجمعة عن كيرينجيز قوله "ستفتح ألوف أخرى من مثل هذه القضية في المستقبل نحن على اتصال بعائلات شهداء آخرين".

وكيرينجيز هو محام قومي متشدد معروف أقام في السابق قضايا ضد أورهان باموك الفائز بجائزة نوبل في الآداب ومؤلفين آخرين بدعوى أنهم أهانوا القومية التركية في كتاباتهم.

المصدر : رويترز