باكستان تجرب بنجاح صاروخا يحمل رؤوسا نووية
آخر تحديث: 2007/12/11 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/11 الساعة 12:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ

باكستان تجرب بنجاح صاروخا يحمل رؤوسا نووية

صاروخ حتف-بابر7 أطلق في يوليو/تموز الماضي (رويترز-أرشيف)

قالت باكستان إنها أجرت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ متوسط المدى قادر على حمل رؤوس نووية.

ويبلغ مدى الصاروخ حتف بابر7 سبعمئة كلم, ما يعني قدرته على إصابة أهداف داخل الهند.

ولم يكشف عن مكان إطلاق الصاروخ ولا عن موقع هدفه التجريبي, ولا ما إذا أبلغت الهند بالأمر كما ينص اتفاق بين البلدين الجارين اللذين دأبا على إجراء التجارب الصاروخية منذ 1999 -وهو تاريخ التفجيرين النوويين لكلا البلدين- وإن أخذت علاقاتهما في التحسن منذ 2004.

وقال الجيش الباكستاني إن الصاروخ المطور محليا يحلق على ارتفاع منخفض, وذو قدرة مناورة عالية، ودقيق في إصاباته، ويمكنه تجنب الرادارات, وأضاف بأن الصاروخ سيعزز القدرة الإستراتيجية والأمن الوطني لباكستان.

وهنأ الرئيس برويز مشرف ورئيس حكومة تصريف الأعمال محمد ميان سومرو العلماء الذين طوروا الصاروخ الذي جرب لأول مرة في 2005، وكان مداه خمسمئة كلم حينها, ثم طور مرتين أخريين في مارس/آذار ويوليو/تموز الماضيين.

وجاء إطلاق الصاروخ في وقت نفت فيه باكستان تقارير تحدثت عن إسهام أميركي في برنامج لحماية الأسلحة النووية حتى لا تقع في "الأيدي الخطأ" على خلفية التطورات الأمنية التي عرفتها البلاد في السنوات الأخيرة, وكان آخرها فرض حالة الطوارئ.

وقالت الخارجية الباكستانية إن الأسلحة الإستراتيجية المتمثلة في خمسين رأسا نووية آمنة وتحت رقابة باكستانية صرفة.

وتحدثت صحيفة نيويورك تايمز قبل أيام عن برنامج سري جدا لحماية القدرات الإستراتيجية الباكستانية أنفقت واشنطن عليه مئة مليون دولار منذ 2001, رغم امتناع باكستان عن السماح للمراقبين الأميركيين بدخول مواقعها النووية.

المصدر : وكالات