أول قطار يعبر الحدود بين الكوريتين منذ نصف قرن
آخر تحديث: 2007/12/11 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/11 الساعة 18:48 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/2 هـ

أول قطار يعبر الحدود بين الكوريتين منذ نصف قرن

الرحلة ثمرة لقمة تاريخية عقدت في أكتوبر بين الكوريتين (الفرنسية)

قالت كوريا الجنوبية إن قطارا للبضائع اجتاز صباح اليوم الحدود بين الكوريتين (الجنوبية والشمالية) للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن.
 
وأوضحت المتحدثة باسم وزارة التوحيد يانغ جيونغ هوا، أن القطار اجتاز الحدود بين البلدين المتقاطعين منذ الحرب الكورية (1950- 1953) في الساعات الأولى من صباح اليوم من محطة دوراسان الكورية الجنوبية.
 
وأصبحت هذه المحطة -التي دشنها الرئيس الأميركي جورج بوش عام 2002- رمزا للمصالحة بين البلدين في شبه الجزيرة الكورية اللذين ما زالا نظريا في حالة حرب، بسبب عدم توقيع معاهدة سلام تنهي حالة الحرب بينهما، حيث تلت المواجهات هدنة فقط.
 
وحمل القطار المؤلف من 12 عربة موادّ بناء وعاد محملا بأحذية وملابس ومنتجات أخرى مصنعة في المجمع الصناعي المشترك بمدينة كايسونغ على الحدود الكورية الشمالية. وسيؤمن هذا الخط المواصلات إلى المجمع الصناعي بالمدينة الذي تموله كوريا الجنوبية وتوظف فيه 22 شركة كورية جنوبية 13 ألف عامل كوري شمالي.
 
الحلم أصبح حقيقة
القطار لدى عبوره الحدود (الفرنسية)
وقال رئيس شركة السكك الحديد الكورية الجنوبية "أعدنا ربط هذه الوصلة التي توقفت طوال 56 عاما"، كما قال سائق القطار "هذا حلم أصبح حقيقة... يسعدني أن أقود هذا القطار إلى كوريا الشمالية التي ولد فيها أبواي... وآمل ألا يخصص فقط  للبضائع، بل أن يتمكن السائحون أيضا من استخدامه للذهاب والإياب".
 
وتأمل سول أن تربط مستقبلا الخطوط الحديدية المشتركة مع جارتها الشمالية بشبكة السكك الحديدية لقطار روسيا وسيبيريا بهدف ربط شبه الجزيرة بأوروبا برحلات لنقل الركاب.
 
يذكر أن رحلة اليوم ثمرة لقمة عقدت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ إيل والرئيس الجنوبي روه مو هيون، أفرزت أيضا مجموعة أخرى من المشاريع. وجاءت القمة بعيد شهر من تسيير رحلة قطار تجريبية للركاب بين طريقين أعيد ربطهما بين غرب وشرق شبه الجزيرة الكورية.
 
وبعد مناقشات استمرت ثلاثة أيام في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في سول حول المسائل الاقتصادية، أعلن رئيسا الوزراء في الكوريتين أن هذا القطار المخصص لنقل البضائع سيربط مدينتي مونسان في الجنوب بمدينة بونغدونغ في الشمال عبر مسافة تبلغ حوالي 20 كلم.
المصدر : الجزيرة + وكالات