نفي أميركي عراقي لأي هجوم تركي شمالي العراق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 01:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 01:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

نفي أميركي عراقي لأي هجوم تركي شمالي العراق

 تركيا أرسلت تعزيزات عسكرية إلى المناطق القريبة من الحدود العراقية  (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش التركي عزمه مواصلة عملياته التي تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني شمال العراق فيما نفى مصدر عسكري أميركي ومسؤولون أكراد قيام القوات التركية بأي عمليات توغل برية أو جوية داخل الأراضي العراقية.

 

فقد أكد الجيش التركي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أنه سيواصل عملياته العسكرية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني المناهض لأنقرة مشددا على أن هذه العمليات لن تطال السكان أو الجماعات المحلية التي لا تظهر أي سلوك عدائي تجاه القوات التركية.

 

وشدد البيان على حصول الجيش على تفويض من الحكومة للقيام بهذه العمليات مشيرا إلى ما أعلنه في بيان سابق من قيام قوات خاصة تركية مدعومة بغطاء جوي ومدفعي بهاجمة مجموعة من مسلحي العمال الكردستاني تتألف من خمسين إلى ستين مسلحا في محافظة هكاري جنوب شرق البلاد وألحقت بهم خسائر فادحة.

 

وكانت قناة تركية نسبت إلى الجيش التركي قوله إنه استخدم المروحيات القتالية والمدفعية لقصف مواقع المتمردين الأكراد كما نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى المصدر نفسه ما مفاده أن قوات خاصة تركية هاجمت مسلحين تابعين لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

 

مسعود البارزاني نفى علمه بأي هجوم تركي
 (الفرنسية-أرشيف)
البارزاني ينفي

بيد أن وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني نفيه القاطع للأنباء التي تحدثت عن قيام الجيش التركي باستهداف مواقع لحزب العمال الكردستاني داخل أراضي الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.

 

كما أن الناطق الرسمي باسم قيادة القوات الأميركية في العراق ونفيلد دانيلسن نفى علمه بوقوع عملية عسكرية تركية شمال العراق.

 

ولدى سؤاله عما إذا كان الجيش الأميركي سيتلقى من الجانب التركي أي معلومات مستقبلا حول نيته القيام بتوغل بري داخل الأراضي العراقية، أوضح دانيلسن أنه لا يستطيع الجزم بأن القوات الأميركية ستكون على علم مسبق بخطوة من هذا النوع.

 

كذلك نفى المتحدث باسم حكومة كردستان العراق جمال عبد الله أن تكون القوات التركية قد قامت بعملية توغل برية أو قصف مدفعي أو جوي داخل الأراضي العراقية اليوم السبت مشددا على أن الوضع في المنطقة المذكورة هادئ جداً.

 

كما نقل مراسل الجزيرة في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق عن مسؤولين في حزب العمال الكردستاني عدم وقوع أي هجمات على مواقع الحزب داخل الاراضي العراقية سواء عبر الجو أو البر.

المصدر : الجزيرة + وكالات