حزب روسي: بوتين استخدم نفوذه لدعم حزبه بالانتخابات
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

حزب روسي: بوتين استخدم نفوذه لدعم حزبه بالانتخابات

استعدادات روسية مكثفة قبل فتح مراكز الاقتراع لانتخاب البرلمان الروسي الخامس (الفرنسية)

اتهم حزب ليبرالي روسي الرئيس فلاديمير بوتين بإساءة استعمال سلطته قبل ساعات من بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية (الدوما) التي من المتوقع أن يحرز فيها بوتين فوزاً كاسحاً يوطد فيه قبضته على السلطة.
 
ويخشى حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي يتزعمه بوتين، ورجحت استطلاعات رأي فوزه بأكثر من 60% من الأصوات، من عزوف المواطنين الروس عن التصويت.
 
وتعمل السلطات الروسية جاهدة على حث نحو 109 ملايين ناخب روسي على التوجه إلى صناديق الاقتراع ودفعت شركات الهواتف النقالة لإرسال رسائل هاتفية قصيرة لمشتركيها تذكرهم بأن الانتخابات "أمر مهم بالنسبة للبلاد".
 
ويقود بوتين بنفسه لائحته الانتخابية مما يمكنه في حال فوز حزبه من ممارسة نفوذ سياسي حتى بعد تخليه عن الرئاسة العام المقبل.
 
وقد قام بوتين باستخدام قنوات التلفاز الرئيسية في البلاد لمناشدة الروسيين التصويت لـ"روسيا الموحدة" مسبباً احتجاجات عنيفة من قبل منافسيه السياسيين رغم قلتهم حيث اتمهوه بإساءة استعمال نفوذه كرئيس للكرملين لتأييد أحد الأحزاب.
 
وقال نائب رئيس مجلس حزب يابلوكو الليبرالي سيرغي ميتروخين "لقد اشتكيت لهيئة الانتخابات المركزية بعد كلمة الرئيس في حملته الانتخابية يوم الخميس" مضيفاً أنه تساءل عما "إذا كان حزب روسيا الموحدة دفع مقابل هذه الكلمة من صندوقه الانتخابي".
 
يافطات تروج لحزب روسيا الموحدة الذي يتزعمه بوتين (الفرنسية)
وطالب ميتروخين بأن يتم "منح زعيم حزب يابلوكو غريغوري يافلينسكي نفس المدة الزمنية للتحدث في القنوات التلفزيونية الأولى والثانية والرابعة" متهماً بوتين بانتهاك التشريعات وإساءة استعمال سلطته من أجل مصلحة حزب واحد.
 
من جهته يقول بوتين إنه يريد انتخابات عادلة وسلسة، إلا أن ناقديه يستبعدون ذلك حيث إن الأحزاب المعارضة لا تملك سوى قدر محدود من الوصول إلى الإذاعة أو وسائل الإعلام الأخرى التي تخضع لسيطرة الكرملين وحزب روسيا الموحدة.
 
ومن الجدير بالذكر أن التصويت سيبدأ في روسيا المترامية الأطراف اعتباراً من مساء اليوم الساعة (2000 تغ) وذلك بمنطقة كامتشاتكا التي تبعد نحو 6000 كلم شرق موسكو فيما يبدأ التصويت في العاصمة موسكو بعد ذلك بتسع ساعات.
 
وسيقوم نحو 450 ألف رجل أمن بحراسة نحو 95 ألف مركز تصويت ممتدة عبر مناطق روسيا الزمنية الإحدى عشرة حيث سينتخب نحو 109 ملايين ناخب روسي مسجلين 450 نائباً في البرلمان الخامس منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.
المصدر : وكالات