بينظير بوتو تطلق حملتها الانتخابية وتبقي خيار مقاطعة الانتخابات مفتوحا (رويترز)

انتقد المعارض الباكستاني عمران خان رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو بشأن مشاركتها في الانتخابات البرلمانية والإقليمية المقررة في الثامن من يناير/كانون الثاني المقبل، في وقت تدعو فيه أحزاب المعارضة إلى مقاطعتها.

واتهم لاعب الكريكيت عمران خان -الذي أصبح من رموز المعارضة في البلاد بعد أن سجن وأطلق سراحه لاحقا في خضم الاحتجاجات ضد حالة الطوارئ- بينظير بوتو بخيانة باكستان إذا لم تنضم لحملة مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة.

يأتي ذلك الاتهام في قوت أطلقت فيه بوتو التي تتزعم حزب الشعب الباكستاني -أكبر أحزاب البلاد- حملتها الانتخابية في إقليم بيشاور شمال غربي البلاد بعد يوم من نشر برنامجها الانتخابي الذي يتضمن وعودا للفقراء بتوفير الوظائف إذا انتصرت.

ورغم تلك الخطوة تقول بوتو إن خيار مقاطعة الانتخابات يبقى واردا وقد تركت الباب مفتوحا أمام الانضمام إلى نواز شريف زعيم حزب الرابطة الإسلامية في المقاطعة، وقالت "نحن على استعداد لتغيير رأينا في حالة وجود جدول أعمال مشترك".

وفيما يتوقع منع رئيس الوزراء السابق نواز شريف من خوض الانتخابات بسبب إدانات جنائية سابقة، قالت الهيئة المشرفة على الانتخابات إنها رفضت ترشح شقيقه شاهباز شريف لذلك الاقتراع.

وبررت الهيئة قرارها بالاتهامات الجنائية الموجهة لشاهباز شريف، رئيس الوزراء السابق لولاية البنجاب، الذي قال إنه سيطعن في رفض الهيئة.



برويز مشرف سيلتقي بينظير بوتو ونواز شريف الاثنين المقبل (رويترز-أرشيف)
لقاء ثلاثي
في غضون ذلك يتوقع أن يلتقي الرئيس الباكستاني برويز مشرف  مع بينظير بوتو ونواز شريف بعد غد الاثنين, وذلك في خطوة تعتبر الأولى من نوعها منذ عودتهما من المنفى.

وحسب متحدثين باسم بوتو وشريف فإن اللقاء سيعقد لبحث الإستراتيجية المقررة للانتخابات, التي تعتزم قطاعات واسعة من المعارضة مقاطعتها.

وكان شريف قد أعلن الخميس الماضي أن تحالفا من أحزاب المعارضة قرر مقاطعة الانتخابات التشريعية والإقليمية، وأنه سيحاول إقناع أحزاب أخرى بالمقاطعة.

كما قال شريف إنه يرفض قرار مشرف رفع حالة الطوارئ يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الحالي, مطالبا بعودة الوضع إلى ما كان عليه قبل 22 نوفمبر/تشرين الثاني السابق -أي مرحلة ما قبل فرض الطوارئ- بما في ذلك إعادة المحكمة العليا إلى التشكيلة التي كانت عليها.

وكان مشرف قد أدى اليمين الدستورية رئيسا مدنيا الخميس الماضي بعد استقالته من قيادة الجيش, حيث يحكم البلاد منذ ثماني سنوات.

المصدر : وكالات