الروس يبدؤون التصويت لانتخاب برلمان جديد
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: بوتين يأمر ببدء سحب القوات الروسية من سوريا
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 02:07 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

الروس يبدؤون التصويت لانتخاب برلمان جديد

109 ملايين ناخب دعوا للمشاركة في التصويت لانتخاب البرلمان الروسي الخامس (الفرنسية)

بدأ الناخبون الروس صباح اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي يتوقع أن تعزز نفوذ الرئيس فلاديمير بوتين بعد رحيله من الكرملين الربيع المقبل.

والناخبون في في شبه جزيرة كمتشاتكا الواقعة أقصى شرقي البلاد هم أول من توجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في هذا البلد الذي يتضمن 11 توقيتا مختلفا ما بين كمتشاتكا وجيب كالينينغراد.

ففي بتروبافلوفسك-كمشاتكا أفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية بأن عشرة أشخاص كانوا ينتظرون أمام مكتب التصويت في الساعة الثامنة صباح الأحد  السبت وسط برد قارس وصل إلى عشر درجات تحت الصفر.

ودعي 109 ملايين ناخب في كل أنحاء روسيا إلى التصويت في هذه الانتخابات التي يتوقع أن يفوز فيها حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي يترأس فلاديمير بوتين لائحة مرشحيه، بأكثر من 60% من الأصوات بحسب استطلاعات الرأي.

ويتوقع صدور أولى النتائج الجزئية واستطلاعات الرأي عند الخروج من مراكز التصويت اعتبارا من الساعة 18 تغ الأحد.

وفيما يحظر الدستور على بوتين الممسك بزمام السلطة منذ عام 2000 الترشح لولاية رئاسية ثالثة، أعلن أنه يعتزم الاستمرار في لعب دور سياسي مهم في البلاد، داعيا الناخبين إلى "تأييده".

فلاديمير بوتين اتهمته المعارضة باستخدام نفوذه في الدعاية لحزبه (الفرنسية)
اتهامات للمعارضة
وقبل ساعات من بدء التصويت اتهم حزب ليبرالي روسي بوتين بإساءة استعمال سلطته.

وقال نائب رئيس مجلس حزب يابلوكو الليبرالي سيرغي ميتروخين "لقد اشتكيت لهيئة الانتخابات المركزية بعد كلمة الرئيس في حملته الانتخابية يوم الخميس" مضيفاً أنه تساءل عما "إذا كان حزب روسيا الموحدة دفع مقابل هذه الكلمة من صندوقه الانتخابي".

وطالب ميتروخين بأن يتم "منح زعيم حزب يابلوكو غريغوري يافلينسكي نفس المدة الزمنية للتحدث في القنوات التلفزيونية الأولى والثانية والرابعة" متهماً بوتين بانتهاك التشريعات وإساءة استعمال سلطته من أجل مصلحة حزب واحد.

من جهته يقول بوتين إنه يريد انتخابات عادلة وسلسة، إلا أن ناقديه يستبعدون ذلك حيث إن الأحزاب المعارضة لا تملك سوى قدر محدود من الوصول إلى الإذاعة أو وسائل الإعلام الأخرى التي تخضع لسيطرة الكرملين وحزب روسيا الموحدة.

ويقود بوتين بنفسه لائحته الانتخابية مما يمكنه في حال فوز حزبه من ممارسة نفوذ سياسي حتى بعد تخليه عن الرئاسة العام المقبل.

المصدر : وكالات