الرئيس التركي يقر فصل ضباط إسلاميين من الجيش
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 00:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

الرئيس التركي يقر فصل ضباط إسلاميين من الجيش

قرار فصل الضباط الإسلاميين الذي اتخذه الرئيس التركي خالف توقعات المراقبين (الفرنسية) 

أقر الرئيس التركي عبد الله غل فصل سبعة من منتسبي القوات المسلحة التركية في ختام اجتماع استمر يومين مع أعضاء المجلس العسكري الأعلى.
 
ووقع غل قرار الفصل بصفته القائد العام للقوات المسلحة, ولأنه -بحسب بعض المراقبين- يأمل في أن يساعد قراره في تخفيف بعض تحفظات العلمانيين عليه. وقال الجيش التركي في بيان إن الضباط السبعة فصلوا بسبب "انتماءاتهم الإسلامية".
 
ويعتبر فصل منتسبين من القوات المسلحة التركية بسبب توجهات "إسلامية" أو ما يسميه قادة الجيش التركي "السلوك الرجعي" إجراء روتينيا سنويا, إلا أنه يأخذ بوجود غل في السلطة هذا العام بعدا آخر خاصة أن توقعات أشارت إلى أنه قد يرفض إقرار فصل ضباط مثلما فعل عندما كان رئيسا للوزراء لمدة قصيرة.
 
وذكرت صحف تركية اليوم أن غل عندما شغل منصب رئيس الوزراء لمدة قصيرة عام 2002 رفض أن يقر قرارات فصل مماثلة لضباط إسلاميين.
 
وقال الجيش في بيان نشره على موقعه في الإنترنت إن "المجلس العسكري الأعلى قرر بأغلبية الأصوات طرد سبعة أفراد من ذوي الاتجاه والسلوك الرجعي".
 
ولا يثق العلمانيون الأتراك -ومنهم جنرالات الجيش- في غل أو حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ويشتبهون في أنهم يريدون إلغاء الفصل الصارم بين الدولة والدين، وهي مزاعم ينفيها غل وأردوغان.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: