تشاد تطلق ثلاثة إسبانيين وبلجيكيا في قضية خطف الأطفال
آخر تحديث: 2007/11/10 الساعة 02:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/10 الساعة 02:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/1 هـ

تشاد تطلق ثلاثة إسبانيين وبلجيكيا في قضية خطف الأطفال

القضاء التشادي أوقف مذكرة التوقيف بحق المتهمين الأربعة بعد اعتقالهم نحو أسبوعين(الفرنسية)

أفرجت نجامينا عن ثلاثة مضيفين إسبانيين وطيار بلجيكي اعتقلوا بتهمة محاولة تهريب عشرات الأطفال ونقلهم إلى فرنسا.

وأصدر القاضي التشادي المكلف التحقيق بالقضية أمرا بإلغاء مذكرات التوقيف بحقهم, بعد نحو أسبوعين من اعتقالهم في أبيشي شرقي تشاد.

وقال محامي المتهمين إنه توجه إلى مركز التوقيف لحضور عملية الإفراج عن موكليه الإسبانيين, ثم الإفراج عن الطيار البلجيكي جاك ويلمر المودع في قاعدة فرنسية بنجامينا منذ أمس بعد إصابته بنوبة قلبية.

وكانت وسائل إعلام إسبانية ذكرت أن رئيس جمعية (أرش دو زوي)  الفرنسية برأ الإسبانيين والبلجيكي وثلاثة من التشاديين الأربعة المعتقلين أثناء مواجهة بين المتهمين أمام المحكمة.

وكان الأربعة معتقلين في تشاد مع ستة فرنسيين وأربعة تشاديين منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بتهمة محاولة تهريب نحو 103 من الأطفال من تشاد إلى باريس.
 
قضية محاولة خطف الأطفال من تشاد لاقت أصداء دولية واسعة (الفرنسية)
احتجاجات
ويأتي الإفراج عن الإسبانيين والبلجيكي بعد يوم من مظاهرة تشاديين للمطالبة باستعادة سبعة أوروبيين أفرج عنهم مطلع الأسبوع لمحاكمتهم في نفس القضية.

وقال المحتجون في بيان ألقي أثناء المظاهرة يوم الخميس إن الرئيس نيكولا ساركوزي أصبح "مدافعا حقيقيا عن الخاطفين الفرنسيين للأطفال". وطالبوه بإعادة "المتواطئين السبعة ليحاكموا في تشاد مع المهربين الآخرين الذين سيبقون في تشاد".
 
وكان الرئيس الفرنسي قد اصطحب معه أثناء عودته من تشاد الأحد الماضي ثلاثة صحفيين فرنسيين وأربع مضيفات إسبانيات كانوا محتجزين في قضية اختطاف الأطفال التي اتهمت بها منظمة "آرش دو زوي" الخيرية الفرنسية.
 
ويلاحق أعضاء منظمة "آرش دو زوي" المعتقلون في نجامينا بتهمة "خطف قاصرين لتغيير حالتهم المدنية والاحتيال". 
المصدر : وكالات