إثيوبيا تجدد نفيها التخطيط لغزو إريتريا
آخر تحديث: 2007/11/9 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/9 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/29 هـ

إثيوبيا تجدد نفيها التخطيط لغزو إريتريا

 

جددت إثيوبيا نفيها التخطيط لغزو جارتها إريتريا وذلك وسط قلق دولي من تصاعد التوتر بين الدولتين الواقعتين في القرن الأفريقي خلال الأسابيع القليلة الماضية وتردد أنباء عن نشاطات عسكرية قرب حدودهما.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الإعلام الإثيوبي برهاني هايلو قوله إنه "يجب أن يكون واضحا دوما أن إثيوبيا ليس لديها أي أسباب أو طموحات لغزو إريتريا إلا لحماية سيادتها وسلامها".

وأضاف المسؤول الإثيوبي أنه "إذا جد جديد أو حدثت أي تحركات عسكرية قرب الحدود الإريترية الإثيوبية فستكون الحكومة الإريترية هي وحدها سبب المشكلة وستتحمل المسؤولية كاملة".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد حث قبل أيام قليلة الدولتين على التحلي "بأقصى درجات ضبط النفس"، معربا عن قلقه من النشاطات العسكرية في الآونة الأخيرة على الحدود بين الجارتين إثيوبيا وإريتريا.

وأوضح بان في تقرير رفعه الأربعاء الماضي إلى مجلس الأمن الدولي أن تواصل المأزق بفشل ترسيم الحدود بين الجانبين هو مصدر قلق جدي. وقال "إن الجانبين ليس أمامهما من خيار سوى التوصل إلى أرضية تفاهم تتيح للجنة الحدودية ترسيم الحدود".

ويحذر المحللون من خطر تكرار الحرب الحدودية التي اندلعت بين الطرفين بين عامي 1998 و2000 وتسببت في مقتل 70 ألف شخص. وقد فشل البلدان بعد ذلك النزاع المسلح في الاتفاق على ترسيم الحدود بينهما بعد وقف المعارك، ثم دخلا في حرب كلامية منذ عدة أشهر.

المصدر : رويترز