تركيا تعد بإصلاحات جديدة تمهيدا للانضمام للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2007/11/8 الساعة 15:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/8 الساعة 15:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/28 هـ

تركيا تعد بإصلاحات جديدة تمهيدا للانضمام للاتحاد الأوروبي

رومانو برودي (يمين) في لقاء مع رجب طيب أردوغان (رويترز)

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده "ستطلق مجددا عملية" الإصلاحات بهدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك ردا على تحذير من الاتحاد حول تباطؤ مسلسل الإصلاحات في تركيا.

واعترف أردوغان أمس الأربعاء أثناء زيارته لإيطاليا "بتباطؤ في تطبيق الإصلاحات الضرورية لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي"، لكنه بررها بالانتخابات التشريعية والرئاسية التي شهدتها بلاده في الآونة الأخيرة.

وتابع أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيطالي رومانو برودي "هناك نقاط لا نتقاسمها" مع التقرير الذي نشره الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، دون أن يوضح هذه النقاط.

وقالت المفوضية الأوروبية الثلاثاء إن تركيا حققت "تقدما محدودا" في 2007، وعليها أن تحرك من جديد إصلاحاتها السياسية خاصة في مجالات حرية التعبير والدين وسيطرة السلطة العسكرية على الجيش وحقوق الأقليات.

وجدد أردوغان في ذلك المؤتمر تصميم تركيا على القيام بالخطوات اللازمة لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. وكانت تركيا بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول 2005 مفاوضاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى اتهم أردوغان بعض الدول الأوروبية، دون أن يسميها، بعدم التعاون الكافي مع بلاده في جهودها لمكافحة حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره كل من أنقرة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

المصدر : وكالات