بدء أولى خطوات تعطيل نووي كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2007/11/6 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/6 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/26 هـ

بدء أولى خطوات تعطيل نووي كوريا الشمالية

سونغ كيم رئيس فريق خبراء النووي الأميركي يعد تقريرا عن عملية "التعطيل" (الفرنسية-أرشيف) 

بدأ وفد من الخبراء الأميركيين اليوم الاثنين أولى عمليات تعطيل المفاعل النووي لكوريا الشمالية شمال العاصمة بيونغ يانغ وذلك تطبيقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بالمفاوضات السداسية في بكين في فبراير/شباط الماضي.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كيسي مهمة الخبراء بأنها خطوة إيجابية, معربا عن أمل الولايات المتحدة في استمرار هذه العملية التي قال إنها سوف تستغرق بعض الوقت.

كما رفض المتحدث الكشف عن تفاصيل عملية "التعطيل" واكتفى بالقول إن "العمل جار في موقع "يونغبيون", وتوقع أن تستمر المهمة حتى تكتمل عملية وقف تشغيل ثلاث منشآت نووية هناك تشمل محطة تصنيع الوقود ومحطة المعالجة, وذلك بحلول نهاية العام.

كان كبير مفاوضي النووي من الجانب الأميركي كريستوفر هيل قال في وقت سابق إن العملية الحالية ستجعل من الصعب على بيونغ يانغ إعادة تشغيل المفاعل قبل عام على الأقل.

من جهة ثانية من المقرر أن يشارك سونغ كيم رئيس فريق خبراء النووي الأميركي في اجتماع يعقد غدا الأربعاء في سول بين وزيري دفاع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية حيث ينتظر أن يقدم تقريرا عن سير عملية "التعطيل".

يذكر أنه بموجب اتفاق السداسية فإن كوريا الشمالية وفي مقابل وقف تشغيل منشآت إنتاج البلوتونيوم ستتلقى مليون طن من زيت الوقود الثقيل أو معونة مكافئة, كما ستتحرك الولايات المتحدة أيضا لرفعها من قائمة أميركية للدول المتهمة برعاية الإرهاب, إضافة إلى قروض ومساعدات من البنك الدولي.

كريستوفر هيل توقع عدم استعادة المقاعل قدراته قبل عام على الأقل (الفرنسية-أرشيف)
قائمة الإرهاب
وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية قد شدد في وقت سابق أمس على ضرورة إخلاء أي أسلحة نووية من كوريا الشمالية قبل رفعها من "قائمة الإرهاب".

كما نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول حكومي في بوسطن أن الشروط الأميركية تشمل نحو 11 طلبا بخلاف تعطيل القدرات النووية بحلول نهاية العام, منها التخلص من برنامج تخصيب اليورانيوم.

وذكرت الوكالة أن الشروط تشمل أيضا التخلص من نحو ثمانية آلاف من قضبان الوقود المستنفد من المفاعل النووي والتي تزن حوالي خمسين طنا وهي عملية تستغرق ستة أسابيع.
المصدر : وكالات