طهران تحيي ذكرى الاستيلاء على السفارة الأميركية
آخر تحديث: 2007/11/5 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/5 الساعة 01:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/25 هـ

طهران تحيي ذكرى الاستيلاء على السفارة الأميركية

المتظاهرون أحرقوا العلم الأميركي والإسرائيلي احتفالا بذكرى السيطرة على السفارة الأميركية (الفرنسية)

أحيا آلاف الشبان الإيرانيين اليوم الذكرى الـ28 لاحتجاز رهائن في السفارة الأميركية بطهران، مرددين هتافات مناوئة للولايات المتحدة الأميركية.

وشارك في التظاهرات تلاميذ نقلوا في حافلات إلى المقر السابق للسفارة الأميركية وسط العاصمة طهران، وهتف المتظاهرون "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل" وأحرقوا أعلام الدولتين.

وعبر المتظاهرون عن لامبالاتهم تجاه التهديدات والضغوط الأميركية، في مواجهة برنامج بلادهم النووي، ورفع المتظاهرون شعارات كتب عليها "لا نخاف العقوبات"، وأخرى "لن نهادن أميركا ولو للحظة".

من جانبه وصف وزير الداخلية مصطفى بور محمدي هذه المناسبة "بالعظيمة والمجيدة"، وقال في الخطاب الذي ألقاه في الحشد بدلا من كبير المفاوضين الإيرانيين السابق في الملف النووي علي لاريجاني إن إيران لن تتخلى عن برنامجها النووي.

وتعتبر عملية سيطرة طلاب إسلاميين على مقر السفارة الأميركية في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 1979 من أبرز أحداث الثورة الإسلامية في إيران.

وقد أدى احتجاز نحو 60 دبلوماسيا وموظفا في السفارة الأميركية لمدة 444 يوما إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران، ولم يتم تطبيع العلاقات بين البلدين إلى هذا اليوم.

المصدر : وكالات