الفرنسيون غير نادمين على انتخاب ساركوزي رئيسا
آخر تحديث: 2007/11/4 الساعة 07:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/4 الساعة 07:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/24 هـ

الفرنسيون غير نادمين على انتخاب ساركوزي رئيسا

59% من المستطلعين قالوا إن ساركوزي لم ينجح بعد في تحسين الأوضاع (الفرنسية-أرشيف)

أظهر استطلاع للرأي أن الفرنسيين غير نادمين على انتخابهم نيكولا ساركوزي رئيسا للبلاد. وقالت أغلبية المشاركين في استطلاع أجري بعد ستة أشهر من الانتخابات إن مرشحهم المحافظ سيعاد انتخابه مجددا لو أعيدت الكرة.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته مجلة "دو ديمانشييه" الأسبوعية تزايد شعبية ساركوزي بعد ستة أشهر من تسلمه منصبه الرئاسي. وقال 55% من المشاركين إنهم سيصوتون من أجل ساركوزي إذا أجريت الانتخابات الرئاسية مرة أخرى.

وكان ساركوزي قد تغلب على منافسته الاشتراكية سيغولين رويال بنسبة 53% إلى 47% من نسبة الناخبين وذلك في الانتخابات التي جرت في 6 مايو/أيار الماضي.

من جهة أخرى أيد 35% من المستطلعين نجاح ساركوزي في الجولة الأولى للانتخابات مقارنة مع 31% صوتوا له في الجولة الأولى للانتخابات الفعلية التي جرت في أبريل/نيسان الماضي.

وأظهر الاستطلاع انخفاض نسبة التأييد للمرشحة الاشتراكية رويال فقد أيد 22% من المستطلعين فوزها في الجولة الأولى مقارنة مع 25% كانوا قد صوتوا لها في الانتخابات الفعلية.

وكان ساركوزي قد سارع بمجرد فوزه إلى تنفيذ سلسلة من الإصلاحات وعد بها خلال حملته الانتخابية تتعلق بالضرائب والمعاشات ومكافحة الجريمة و"الإرهاب".

ومع ذلك أظهر الاستطلاع أن إصلاحات ساركوزي لم يظهر تأثيرها الفعلي بعد. ورأى 38% فقط من المستطلعين أن الرئيس الفرنسي قد حسن أوضاع الفرنسيين، بينما قال 59% من المشاركين إنه لم ينجح بعد في تحسين الأوضاع.

يشار إلى أنه شارك في الاستطلاع نحو ألف فرنسي، وقد أجري في الفترة ما بين 31 أكتوبر/تشرين الأول و2 نوفمبر/تشرين الثاني.
 
المصدر : أسوشيتد برس