فريق أميركي يبدأ الاثنين بتعطيل نووي كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2007/11/3 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/3 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/23 هـ

فريق أميركي يبدأ الاثنين بتعطيل نووي كوريا الشمالية

مفاعل يونغبيون قادر على إنتاج البلوتونيوم اللازم للقنبلة النووية (الفرنسية-أرشيف)

تبدأ بعد غد الاثنين أولى خطوات "تعطيل" المفاعل النووي لكوريا الشمالية تمهيدا لإخراجه من الخدمة, في إطار اتفاق وقعته بيونغ يانغ أثناء المفاوضات السداسية متعددة الأطراف.

وأعلن كبير المفاوضين النوويين الأميركيين كريستوفر هيل أن فريق الخبراء الأميركي الذي وصل بيونغ يانغ الخميس الماضي، سيتوجه غدا الأحد باتجاه موقع مفاعل يونغبيون النووي لكوريا الشمالية.

وذكر هيل أن الفريق الأميركي سيبدأ مهمته اعتبارا من الاثنين في المفاعل الوحيد القادر على إنتاج البلوتونيوم في كوريا الشمالية، ويقع على بعد مئة كلم شمال العاصمة.

كما قال هيل في وقت سابق إن كوريا الشمالية ستقدم لائحة ببرامجها النووية في غضون أسبوعين, مشيرا إلى أن الهدف هو الحصول على معلومات أكثر حول البرامج التي سيتم التباحث بشأنها في الفترة المقبلة.

يشار إلى أنه بموجب اتفاق أبرم في 13 فبراير/شباط الماضي في بكين إثر جولة من المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان)، وافقت بيونغ يانغ على نزع أسلحتها وبرامجها النووية مقابل مساعدة في مجال الطاقة، مع إمكانية تطبيع العلاقات مع واشنطن.

وكان المفاوض النووي الأميركي هيل قد حاول طمأنة الداعين إلى عدم التسرع في تطبيع العلاقات مع كوريا, وقال إنه لن يتم رفع أي دولة من قائمة "رعاة الإرهاب" قبل أن تقدم الدليل على عدم تورطها.

هيل قال إن تعطيل المفاعل يبدأ الاثنين المقبل(الفرنسية-أرشيف)
وقال هيل في تصريحات نقلتها أسوشيتد برس إن الولايات المتحدة تتمنى رفع جميع الدول من قائمة الإرهاب.

وشدد هيل في تصريحات بطوكيو  على ضرورة حدوث تقدم فيما يتعلق بقضية اليابانيين الذين تتهم بيونغ يانغ بخطفهم في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

وقال هيل إنه بحث هذه القضية مع نظيره الكوري الشمالي كيم كي غوان في بكين الأسبوع الماضي.

يشار أيضا إلى أن الخبراء لا يعتبرون تعطيل المفاعل نوعا من التفكيك، ويعتبرون أن العملية الأهم ستحصل العام المقبل عندما تقوم بيونغ يانغ بتسليم كل ما تملكه من بلوتونيوم بطريقة لا رجوع عنها.

ويرجح خبراء أن هذه الدولة تمتلك 45 إلى 65 كيلوغراما من البلوتونيوم، وهو يكفي لإنتاج 12 قنبلة نووية.
المصدر : وكالات