شافيز يستبعد أي علاقة مع كولومبيا في ظل رئاسة أوريبي
آخر تحديث: 2007/11/29 الساعة 02:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/29 الساعة 02:56 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/20 هـ

شافيز يستبعد أي علاقة مع كولومبيا في ظل رئاسة أوريبي

هوغو شافيز يشن هجوما حادا على نظيره الكولومبي في تجمع سياسي (الفرنسية)

قال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز إنه يستبعد قيام أي علاقة مع كولومبيا في ظل رئاسة ألفارو أوريبي لها، وذلك في تصعيد جديد للتوتر بين الطرفين بعد خلافات بشأن وساطة فنزويلا في مفاوضات لإطلاق رهائن تحتجزهم جماعة معارضة مسلحة.

وهاجم الرئيس الفنزويلي في تجمع سياسي بإحدى مدن غرب البلاد قرب الحدود الكولومبية الرئيس أوريبي وقال إنه "رئيس قادر على الكذب بوقاحة"، و"لن يكون هناك أي نوع من العلاقات لا معه ولا مع الحكومة الكولومبية".

لكن شافيز لم يوضح ما إذا كانت تصريحاته تعني قطعا للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين اللذين تبلغ حجم المبادلات التجارية بينهما سنويا نحو ستة مليارات دولار.

وقد اشتد التوتر بين البلدين في الأيام القليلة الماضية عندما قام الرئيس الكولومبي بإنهاء جهود الوساطة التي كان يقودها شافيز من أجل الإفراج عن رهائن تحتجزهم القوات المسلحة الثورية في كولومبيا.

وقد تبادل الطرفان الاتهامات حول إدارة تلك الأزمة، وتطور الخلاف إلى درجة أن قدمت فنزويلا على استدعاء سفيرها في بوغوتا من أجل التشاور. لكن كولومبيا لم ترد على ذلك القرار وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل وقررت الاحتفاظ بسفيرها في كراكاس.

ويعد هذا أسوأ خلاف دبلوماسي بين البلدين الجارين منذ استدعاء فنزويلا سفيرها من كولومبيا عام 2005 بعد خطف قائد للمتمردين الكولومبيين من كراكاس ونقله عبر الحدود إلى كولومبيا حيث اعتقل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: