إيفو سانادر يحتفل في مقر حزب المجموعة الديمقراطية بزغرب (رويترز)  
 
يتجه الحزب المحافظ الحاكم في كرواتيا نحو الفوز بفترة ولاية جديدة لمدة أربع سنوات لتدخل البلاد الاتحاد الأوروبي العام المقبل على يديه.
 
وأظهرت النتائج الرسمية شبه النهائية للانتخابات الكرواتية الاثنين أن المحافظين يتقدمون بفارق ضئيل على المعارضة الاجتماعية الديمقراطية في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد.
 
وذكرت وكالة الأنباء الكرواتية "هينا" أن حزب المجموعة الديمقراطية الكرواتية بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته إيفو سانادر حصل على 61 مقعدا، مقابل 56 للحزب الاجتماعي الديمقراطي.
 
ويتوقع حزب المجموعة الديمقراطية الحصول على خمسة مقاعد إضافية بعد فرز أصوات الكروات المقيمين في الخارج.
 
ويحتاج سانادر 153 مقعدا ليتمكن من تشكيل حكومة على شاكلة حكومة ائتلاف الوسط السابقة، وقد أعلن الأحد أنه بدأ مشاوراته بهذا الشأن.
 
الحزب الديمقراطي الاجتماعي سعيد بما حققه من نتائج (الفرنسية)
وحل ثالثا ائتلاف وسطي مؤلف من حزب المزارعين الكروات، والحزب الاجتماعي الليبرالي مع ثمانية نواب، ثم الحزب الشعبي الكرواتي مع سبعة مقاعد. وحصل اليمين المتطرف على ثلاثة مقاعد وكذلك الحزب
الديمقراطي في إيستريا.
 
أما حزب المتقاعدين الكروات وحزب الحق الكرواتي فحصل كل منهما على مقعد واحد.
 
وقالت اللجنة الانتخابية المركزية إن نسبة المشاركة كانت ضئيلة وبلغت حوالي 48%، وهي نسبة أقل بقليل عن تلك التي سجلت في الانتخابات التشريعية السابقة التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2003.
 
الحلم الأوروبي
وأعلن المتنافسون الأهداف نفسها وهي الحصول على دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أبريل/نيسان المقبل 2008 خلال قمة الحلف والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحلول 2010.
 
وعلى الصعيد الاقتصادي تؤيد المجموعة الديمقراطية الكرواتية مقاربة ليبرالية بينما يعد الحزب الاجتماعي الديمقراطي بمشاركة أكبر للدولة في إدارة الاقتصاد.
 
يذكر أن كرواتيا التي بدأت مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في نهاية 2005، هي الدولة التي قطعت أكبر شوط في البلقان في المفاوضات لتحقيق هذا الهدف.
 
وبلغ معدل نموها الاقتصادي 8.4% عام 2006، ويبلغ متوسط الأجور حوالي ستمئة يورو شهريا، كما تعيش حياة سياسية مستقرة.
 
ولهذه الأسباب ترى المفوضية الأوروبية في كرواتيا مثالا يحتذى به للجمهوريات اليوغسلافية السابقة.

المصدر : وكالات