المعارضة الاشتراكية تتقدم بانتخابات كرواتيا

REUTERS/ Opposition leader of Social Democrat Party (SDP) Zoran Milanovic casts his ballot at a polling station during Croatia's general elections in Zagreb November 25, 2007. Croats
زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض زوران ميلاتوفيتش بدا واثقا من التقدم (رويترز)زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض زوران ميلاتوفيتش بدا واثقا من التقدم (رويترز)

أظهرت استطلاعات الرأي بالانتخابات البرلمانية الكرواتية تقدم المعارضة الاشتراكية الديمقراطية على حساب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته إيفو سانادر.

ووفقا للاستطلاعات التي أجراها معهد بالس, حصل الاشتراكي الديمقراطي بزعامة زوران ميلاتوفيتش على نسبة 34.5% من الأصوات مقابل 32.8% للاتحاد الديمقراطي الكرواتي بزعامة سانادر.

ووفقا للنتيجة النهائية المتوقعة لن يتمكن أي حزب من الحصول على النسبة اللازمة من التأييد للانفراد بتشكيل الحكومة. ويتوقع أن يضطر الحزبان إلى تشكيل ائتلاف حكومي لتقاسم السلطة.

من جهته عبر المتحدث باسم الاتحاد الديمقراطي عن رضائه عن النتائج, فيما قالت متحدثة باسم الاشتراكي الديمقراطي إن حزبها يرفض التعليق على نتائج الاستطلاع.

وقد شهدت الحملات السياسية قبل الانتخابات تقاربا واضحا بالأهداف حيث ركزت جميعها على الدعوة للانضمام إلى الحلف الأطلسي في أبريل/ نيسان 2008 خلال قمة الحلف والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحلول 2010.

وفيما يتعلق بالملف الاقتصادي، ركز الديمقراطي الكرواتي على المبادئ الليبرالية, بينما شدد الاشتراكي الديمقراطي على مشاركة أكبر في إدارة شؤون الاقتصاد.

المصدر : وكالات