لجنة الانتخابات الباكستانية تقر مشرف وشريف يعود غدا
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 08:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 08:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ

لجنة الانتخابات الباكستانية تقر مشرف وشريف يعود غدا

برويز مشرف رئيسا لباكستان لولاية دستورية جديدة (رويترز-أرشيف)

أكدت اللجنة الانتخابية الباكستانية انتخاب برويز مشرف رئيسا للبلاد لولاية دستورية ثانية لمدة خمس سنوات استنادا إلى نتائج الانتخابات التي جرت الشهر الفائت.

 

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم اللجنة كانوار ديلشاد الذي قال في تصريح إعلامي اليوم السبت إن اللجنة صادقت على نجاح مشرف في الانتخابات الرئاسية وأرسلت إلى الحكومة بيانا رسميا بذلك تمهيدا لقيام السلطة التنفيذية بالإعلان عن هذه النتيجة للرأي العام.

 

ومع صدور الإعلان الحكومي يتعين على الرئيس مشرف أداء اليمين الدستورية في البرلمان في إطار مراسم التنصيب المتوقع إجراؤها الأسبوع المقبل لا سيما بعد أن ردت المحكمة الدستورية العليا جميع الطعون المقدمة ضد ترشحه للرئاسة.

 

ويأتي الإعلان عن مصادقة اللجنة الانتخابية على نتائج الانتخابات الرئاسية بعد أيام من تأكيدات رسمية أن الرئيس مشرف سيقدم استقالته من منصبه قائدا للجيش ووسط مناخ من التوتر الداخلي بسبب فرض حالة الطوارئ في البلاد.

 

يشار إلى أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة طلبت من مشرف التخلي عن منصب قائد الجيش ورفع حالة الطوارئ وضمان إجراء الانتخابات في الموعد المقرر لها في الثامن من يناير/ كانون الثاني القادم.

 

نواز شريف خلال لقائه عبد الله بن عبد العزيز (رويترز)
نواز شريف

 بالمقابل أكد شهباز شريف شقيق رئيس الوزراء الأسبق وزعيم الرابطة الإسلامية نواز شريف أن شقيقه الموجود في منفاه بالمملكة العربية السعودية سيعود إلى إسلام آباد غدا الأحد، بحسب ما صرح به لمحطة تلفزيونية في باكستان.

 

وكان شريف التقى في وقت سابق اليوم العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

 

في حين أشار زعيم الرابطة الإسلامية (نون) إلى أن الرئيس مشرف وأثناء زيارته الأخيرة للسعودية الثلاثاء الفائت ولقائه  الملك عبد الله وافق على عودة شريف إلى البلاد للمشاركة في الانتخابية البرلمانية المقبلة.

 

بيد أن الحكومة الباكستانية لا تزال تلتزم الصمت حيال هذه التصريحات، علما بأنها سبق أن منعت شريف من العودة إلى البلاد في سبتمبر/ أيلول الماضي وقامت بترحيله إلى السعودية بعد وصوله بساعات إلى إسلام آباد قادما من لندن.

 

رئيس الحكومة

من جهة أخرى نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى رئيس الوزراء الباكستاني المنتهية ولايته شوكت عزيز قوله في تصريح للتلفزيون الحكومي اليوم السبت إنه لن يخوض الانتخابات البرلمانية المنوي إجراؤها مطلع العام المقبل.

 

وبرر عزيز الذي يعتبر من أشد المؤيدين للرئيس مشرف هذا القرار بأسباب شخصية لم يوضح طبيعتها.

 

يذكر أن حكومة عزيز تحولت إلى صفة تصريف الأعمال منذ انتهاء ولايتها الدستورية الشهر الفائت إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

 

وكان عزيز شغل منصب رئيس الوزراء عام 2004 بعد أن كان وزيرا للمالية، ويرى المراقبون أنه وراء تحويل البلاد من اقتصاد على حافة الإفلاس إلى واحد من أكثر الهياكل الاقتصادية  نموا في آسيا.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: