طهران تنتج وقودا نوويا ذاتيا وترفض مزيدا من التفتيش
آخر تحديث: 2007/11/26 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/26 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ

طهران تنتج وقودا نوويا ذاتيا وترفض مزيدا من التفتيش

آغازاده قال إن الوقود الجديد سيستخدم بحلول سبتمبر/ أيلول القادم (رويترز-أرشيف)

أعلنت طهران أنها تمكنت من إنتاج رقائق الوقود النووي بنفسها لتشغيل مفاعلها قيد الإنشاء في آراك بوسط البلاد, في الوقت الذي رفضت فيه السماح للوكالة الذرية بتفتيش إضافي للمنشآت النووية.
 
وقال غلام رضا آغازاده نائب الرئيس الإيراني إنه تم إنتاج قضبان من الوقود ستستخدم لتشغيل المفاعل الاختباري الذي يعمل بالماء الثقيل.
 
وأضاف آغازاده الذي يشغل أيضا رئاسة الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية أن مصنعا بمدينة أصفهان سيستخدم الوقود لتغذية مفاعل آراك بحلول سبتمبر/ أيلول 2008.
 
ويتوقع الانتهاء من أعمال بناء مفاعل آراك بحلول العام 2009, حيث من المفترض أن يحل مكان مفاعل طهران الذي بنته واشنطن قبيل قيام الثورة الإسلامية في 1979.
 
تفتيش إضافي
من جهة أخرى رفض آغازاده طلبا تقدمت به الجمعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالسماح لها بالقيام بعمليات تفتيش إضافية للمنشآت النووية في إيران.
 
ونقلت وكالة أنباء أيسنا الإيرانية عن أغازاده قوله "لا يزال مبكرا جدا بحث احتمال قبول البروتوكول الإضافي، وإذا تحدثنا يوما عن بروتوكول إضافي لن يتم الآمر اليوم بالتأكيد".
 
وحث مجلس حكام الوكالة في اجتماعهم في فيينا اليومين الماضيين طهران على فتح منشآتها النووية بشكل أوسع وتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
 
وقال المدير العام للوكالة محمد البرادعي إن تقدما سجل في التعاون مع إيران، غير أنه غير قادر على "التثبت من بعض الأوجه المهمة للبرنامج النووي الإيراني".
 
يذكر أن البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الموقع في ديسمبر/ كانون الأول 2003 من قبل إيران يسمح للوكالة بالقيام بعمليات تفتيش مفاجئة للمنشآت النووية.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: