بدء التصويت بالانتخابات التشريعية في كرواتيا
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ

بدء التصويت بالانتخابات التشريعية في كرواتيا

كرواتية تدلي بصوتها في العاصمة زغرب (رويترز)

بدأ الناخبون في كرواتيا الإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشهد تنافسا متقاربا بين اليمين الحاكم والمعارضة اليسارية لاختيار برلمان جديد ستكون مهمته الأساسية انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي.

ودعي أكثر من 4.4 ملايين ناخب للإدلاء بأصواتهم في هذا الاقتراع التشريعي الخامس الذي ينظم منذ استقلال هذه الجمهورية اليوغسلافية السابقة.

ويتنافس في الانتخابات حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء إيفو ساندر والحزب الاشتراكي الديمقراطي، ومن غير المتوقع أن يتمكن أي من الحزبين تشكيل الحكومة بمفرده والراجح هو تشكيلهما حكومة ائتلافية.

وقدم كل من الحزبين أهدافا متماثلة من بينها معالجة الاقتصاد والحصول على دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الربيع المقبل أثناء قمة الحلف في بوخارست والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي حوالي العام 2010.

على الصعيد الاقتصادي يؤيد حزب الاتحاد الديمقراطي معالجة ليبرالية للوضع بينما يريد الاشتراكي الديمقراطي مشاركة أكبر للدولة في إدارة الاقتصاد.

يشار إلى أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكرواتي هو صاحب المدة الأطول في حكم البلاد منذ استقلالها قبل 16 عاما، بيد أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي هو الذي طرح إصلاحات حقيقية في عام 2000 مخلصا كرواتيا من صورة الحرب والنعرة القومية السابقة واضعا إياها على الطريق نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وعاد حزب الاتحاد الديمقراطي إلى السلطة عام 2003 وواصل السير على نفس الطريق للفوز بثقة الغرب وتحقيق نمو اقتصادي سليم إلا أن حكومة ساندر شابتها فضائح فساد ويقول منتقدون إن معدلات النمو لم تترجم إلى مستوى معيشي أفضل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: