العمال يتعهد بتغيير سياسة أستراليا بعد فوزه بالانتخابات
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/25 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/16 هـ

العمال يتعهد بتغيير سياسة أستراليا بعد فوزه بالانتخابات

كيفين رود تعهد في حملته الانتخابية بسحب القوات الأسترالية من العراق (الفرنسية)

تعهد حزب العمال الأسترالي برئاسة كيفين رود بتغيير سياسة بلاده الخارجية بعد فوزه بالانتخابات العامة وإنهائه حكم المحافظين الذي دام 11 عاما.
 
وقال رود (50 عاما) في احتفال أنصاره بالفوز "تطلعت أستراليا اليوم للمستقبل, سأكون رئيس وزراء لكل الأستراليين", وأضاف أن "المستقبل يدفعنا جميعا للعمل معا لرفع تحدياته وصياغة مصيرنا".
 
وخاطب حلفاء بلاده خاصة الولايات المتحدة والأوروبيين بقوله إنه يتطلع إلى العمل في شراكة معهم. ورغم تأكيده برغبته في صوت أكثر استقلالية في السياسة الخارجية أكد على إبقاء التحالف الوثيق مع واشنطن.
 
وكان راد تعهد في حملته الانتخابية بسحب القوات الأسترالية من العراق حال وصوله إلى السلطة. كما قال إنه سيترأس وفد بلاده إلى الاجتماع الدولي بشأن المناخ المقرر في إندونيسيا الشهر المقبل, للمشاركة في الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.
 
وأستراليا هي البلد الوحيد مع الولايات المتحدة بين الدول الصناعية التي لم توقع بعد على بروتوكول كيوتو.
 
إقرار بالهزيمة
هوارد يودع الحكومة بعد 11 عاما من رئاستها (رويترز)
في المقابل أقر رئيس الوزراء جون هوارد الذي فاز بأربعة انتخابات متتالية خلال 11 عاما بهزيمة تحالفه أمام حزب العمال.
 
وقال هوارد (68 عاما) في خطاب بسيدني "إنني أتحمل المسؤولية الكاملة عن حملة الحزب الليبرالي, وأنا أتحمل بالتالي المسؤولية كاملة عن هزيمة التحالف في الانتخابات".

ولم يسبق هوارد في الاحتفاظ برئاسة الوزراء أربع مرات إلا سياسي واحد, لكن رفضه الاستقالة قبل الاقتراع رغم نصائح زملائه بأن عدم الفوز سيلطخ بعض الشيء شهرته باعتباره أحد أنجح السياسيين في تاريخ أستراليا.

كما أن هوارد بات الآن يخشى هزيمة أخرى هي هزيمته في معقله في الدائرة الانتخابية بينيلونغ في سيدني حيث قد يفقد مقعده الذي يشغله منذ 33 عاما, ليكون بذلك أول رئيس وزراء يتلقى مثل هذه الضربة منذ 78 عاما.
 
تهاني
وفي أول رد فعل خارجي هنأ الرئيس الأميركي جورج بوش زعيم حزب العمال بالفوز، وقال البيت الأبيض في بيان إن البلدين "شريكان وحليفان قويان منذ فترة طويلة ويتطلع الرئيس إلى العمل مع الحكومة الجديدة لمواصلة العلاقات التاريخية".

بدوره هنأ رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون زعيم العمال الأسترالي. وقال براون "أبلغني كيفين رود أنه سيوقع على الفور على اتفاقية كيوتو، كما أبلغني بأنه يقترح تعهدات ملزمة في محادثات ما بعد كيوتو التي ستبدأ في بالي في غضون أيام".
 
وحسب نتائج اللجنة الانتخابية بعد فرز 70 % من الأصوات، حصل حزب العمال على 53% مقابل 46.5% للتحالف الحاكم, وهي أرقام توقع على أساسها تلفزيون "آي بي سي" حصول الحزب المعارض على 81 من مقاعد البرلمان الـ150, أي الأغلبية التي ترشحه لتشكيل الحكومة منفردا.
المصدر : وكالات