روسيا ترفض المقترحات الأميركية بشأن الدرع الصاروخي
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/24 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/15 هـ

روسيا ترفض المقترحات الأميركية بشأن الدرع الصاروخي

موسكو قالت إن واشنطن تتفهم مخاوفها من نظام الدفاع الصاروخي الأميركي (رويترز-أرشيف)

قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية إن موسكو غير راضية عن المقترحات المكتوبة التي قدمتها لها الولايات المتحدة بشأن نظام الدفاع الصاروخي.
 
وأوضح المسؤول الذي لم تكشف وسائل الإعلام الروسية اسمه أن المقترحات الأميركية لا تلبي التطلعات الروسية وتختلف عن الوعود التي قطعتها واشنطن شفهيا في اللقاء الذي عقد يوم 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بين وزراء خارجية ودفاع البلدين.
 
يأتي ذلك ردا على المقترحات الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة إلى روسيا بهدف تقليل التوتر بشأن مشروع توسيع نطاق نظام الدفاع الصاروخي في أوروبا الشرقية.
 
وقال مسؤولون أميركيون إن هذه المقترحات تضمنت تأخير تفعيل النظام الصاروخي إلى أن تتفق واشنطن وموسكو على "برهان أكيد" بشأن التهديدات الصاروخية، إضافة إلى نشر ضباط ارتباط روس في مواقع الصواريخ الأميركية.
 
بوتين سبق أن اقترح نظام دفاع صاروخيا أوروبيا (الفرنسية)
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقترح إقامة نظام دفاع صاروخي مشترك يضم دولا أوروبية. وقال إن موسكو لن تقف ساكنة أمام "استعراض العضلات" الذي يقوم به حلف شمال الأطلسي، وأضاف أن القوة النووية الروسية ستكون جاهزة للرد بشكل ملائم على أي معتد.
 
وتسعى الولايات المتحدة لنشر محطة رادار في التشيك وصواريخ اعتراضية في بولندا، ضمن خطة درع متكاملة تهدف إلى ما تسميه واشنطن حماية الغرب من تهديد إيراني محتمل، بينما تنظر روسيا إلى هذا المشروع على أنه مصدر تهديد إستراتيجي لها عند حدودها.
 
وأعلن الكرملين أن الولايات المتحدة تولي انتباها للمخاوف الروسية بشأن نشر الدرع الصاروخي في أوروبا الشرقية. وقد بحث الرئيس الروسي مع نظيره الأميركي جورج بوش الموضوع, ولمس تفهما من قبل الإدارة الأميركية لمخاوف بلاده, بحسبما قال بوتين يوم أمس.
المصدر : وكالات