طهران تقبل دعوة أميركية للحوار بشأن العراق
آخر تحديث: 2007/11/21 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/21 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ

طهران تقبل دعوة أميركية للحوار بشأن العراق

الاجتماعات الأميركية الإيرانية الثلاثة الماضية تمت بحضور الحكومة العراقية (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إن طهران وافقت على طلب أميركي لإجراء جولة محادثات رابعة مع الولايات المتحدة في القريب العاجل لبحث سبل تحسين الوضع الأمني في العراق.
 
يأتي ذلك بعد أن خفف المسؤولون الأميركيون لهجتهم المتشددة بشأن تورط إيران في أعمال العنف بالعراق ودعم المليشيات الشيعية وتهريب السلاح لها عبر الحدود.
 
وأوضح متكي أن طهران تلقت الطلب الأميركي عن طريق السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الأميركية في إيران منذ قطعت واشنطن العلاقات عقب الثورة الإسلامية عام 1979. وقال إن إيران وافقت على هذا الطلب لمساعدة الحكومة العراقية ودعم الاستقرار والأمن في هذا البلد.
 
وفي بغداد أعرب المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن أمله بأن تشجع الجولة القادمة من المحادثات التفاهم بين الدولتين وتعزز الأمن والاستقرار في العراق وتخفف من التوتر السائد في المنطقة.
 
أما المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك فقال إن موعد المحادثات التي ستجرى بين السفيرين الإيراني والأميركي في العاصمة العراقية لم يحدد بعد.
 
وخففت المحادثات الإيرانية الأميركية الثلاث الماضية الجمود الدبلوماسي المستمر منذ ثلاثة عقود، حتى رغم أن إيران وواشنطن منخرطتان في مواجهة متفاقمة بشأن برامج إيران النووية.
 
وتأتي جولة المحادثات الرابعة بعد إطلاق الجيش الأميركي هذا الشهر تسعة مسجونين إيرانيين في العراق, وتلقيه تأكيدات غير رسمية تفيد بتوقف إيران عن تهريب المتفجرات للعراق.
المصدر : وكالات