بدء وصول المساعدات للناجين من الإعصار في بنغلادش
آخر تحديث: 2007/11/22 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/22 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ

بدء وصول المساعدات للناجين من الإعصار في بنغلادش

أحد المتطوعين يقوم بتحضير الطعام لبعض الناجين من الإعصار (الفرنسية-أرشيف)

تعهد المجتمع الدولي بالمساعدة في بناء بنغلاديش بعد أن ضربها إعصار سيدر المدمر، في حين أدى نقص المساعدات الغذائية في مخيمات الإغاثة لنشوب معارك بالأيدي بين بعض الناجين من الإعصار.
 
وتقول الحكومة إنها حصلت على وعود بمنح دولية بقيمة 390 مليون دولار، منها 250 مليون دولار منحة من البنك الدولي استلمت منها بنغلادش حتى الآن 140 مليون دولار بينما يسعى البنك لتأمين باقي المنح.
 
وأعلنت أنقرة الأربعاء أنها أرسلت مليون دولار إلى بنغلاديش لمساعدة ضحايا الإعصار، حيث قال بيان لوزارة الخارجية التركية "نأمل أن يساعد هذا المقدار بجهود الإغاثة في بنغلاديش".
 
ورغم هذه المنح فإن عمال الإغاثة في القرى النائية يناضلون بشكل يائس للحصول على المواد الأساسية كالأرز ومياه الشرب النقية والخيام لإيواء الناجين من إعصار الخميس الماضي الذي قتل أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمئة شخص وشرد الملايين.
 
آلاف الناجين ينتظرون طائرات الإغاثة (رويترز-أرشيف)
من ناحية أخرى أعلن الجيش البنغالي أنه تمكن أخيرا من الوصول إلى السواحل الجنوبية للبلاد، وهي الأكثر تضررا من الإعصار حيث يعاني ملايين السكان اليائسين في هذه المناطق من خطر المجاعة والمرض.
 
وبعد مرور ستة أيام على ضرب الإعصار سيدر للبلاد، بدأت أخيرا كميات ضئيلة من المعونات تصل إلى أكثر المناطق تضررا بواسطة القرويين، إلا أن ما هو مطلوب أكثر مما وصل بكثير.
 
وقال أحد موظفي الإغاثة إن عمليات ضخمة مشتركة بين السلطات المدنية والجيش والقوات البحرية والجوية تجري الآن بكامل طاقتها بعد أن تم إزالة العوائق من الطرق واسترداد الكهرباء والاتصالات.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: