كوبا تحدد موعد انتخابات فاصلة بالنسبة لرئاسة كاسترو
آخر تحديث: 2007/11/21 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/21 الساعة 01:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/12 هـ

كوبا تحدد موعد انتخابات فاصلة بالنسبة لرئاسة كاسترو

الانتخابات البلدية في أكتوبر/ تشرين الأول بكوبا مهدت لانتخابات 20 يناير/ كانون الثاني المقبل (الفرنسية)

أعلن في كوبا أنه سيجري تنظيم انتخابات الجمعية الوطنية (البرلمان) في يناير/ كانون الثاني المقبل، في خطوة سيتحدد معها ما إذا كان الرئيس فيدل كاسترو سيبقى على قمة هرم السلطة أم سيتنازل لشقيقه رسميا.

وذكر التلفزيون الحكومي أن القائم بأعمال الرئيس راؤول كاسترو وقع مرسوم إجراء الانتخابات في 20 يناير/ كانون الثاني المقبل لاختيار المجالس التشريعية للأقاليم الـ14 وللجمعية الوطنية.

ومعلوم أن الجمعية الوطنية تصادق في أول جلسة لها في مارس/ آذار بعد الانتخابات على تشكيل مجلس الدولة، وهو أعلى هيئة في البلاد ورئيسه يكون رئيسا للدولة.

ويرأس كاسترو الزعيم التاريخي للثورة الكوبية منصب رئيس مجلس الدولة منذ استحداثه عام 1976.

يشار إلى أن الرئيس فيدل كاسترو (81 عاما) لم يظهر إلى العلن منذ يوليو/ تموز الماضي عندما أجبره المرض على تسليم سلطاته مؤقتا لشقيقه راؤول (76 عاما) دون أن يتضح ما إذا كان وضعه الصحي سيسمح له بالعودة مجددا لممارستها.

وفي حال استمرار مرض كاسترو سيقوم النواب بتعيين شقيقه في منصب الرئيس، مع العلم بأن الأخير لا زال رسميا يشغل منصب نائب الرئيس.

وكانت كوبا قد عقدت في أكتوبر/ تشرين الأول المرحلة الأولى من عملية الانتخاب حيث صوت 8.1 ملايين ناخب مسجل لاختيار 12 مندوبا إلى مجالس المناطق (البلديات) وعددها 169 في جميع أنحاء الجزيرة.

وسيقوم هؤلاء المندوبون حسب نظام كوبا الانتخابي باختيار المرشحين للمجالس التشريعية للمقاطعات ومرشحي الجمعية الوطنية.

ويسمح لكل من تجاوز السادسة عشرة بالمشاركة في الانتخابات، مع العلم بأن الحزب الوحيد المسموح له بخوضها هو الحزب الشيوعي الحاكم.

المصدر : وكالات