استدعاء رايس للشهادة بقضية تجسس لصالح إسرائيل
آخر تحديث: 2007/11/3 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/3 الساعة 01:38 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/23 هـ

استدعاء رايس للشهادة بقضية تجسس لصالح إسرائيل

رايس مدعوة للشهادة (الفرنسية-أرشيف)
طلب قاض فدرالي أميركي الجمعة استدعاء وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومسؤولين كبارا في المخابرات المركزية الأميركية إلى المحكمة، للاستماع إلى أقوالهم بشأن طبيعة المحادثات التي أجروها مع ناشطين في جماعة ضغط يهودية متهمين بالتجسس لصالح إسرائيل.

 

وجاء القرار تلبية لطلب محاميي المتهمَين ستيفن روزين وكيث وايزمن من لجنة العلاقات الأميركية الإسرائيلية العامة التي تعتبر واحدة من كبرى مجموعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة.

 

ويشمل قرار القاضي أيضا استدعاء مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي ونائبه إيليوت أبرامز وآخرين، وذلك من أجل الشهادة على ذمة القضية التي ستعقد جلستها المقبلة مطلع العام القادم.

 

وكان المتهمان دفعا ببطلان تهمة التجسس المنسوبة إليهما من قبل الادعاء العام، على أساس أن اللجنة التي ينتميان إليها لعبت دورا مشروعا وإن كان غير رسمي في صنع السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وأن رايس ومسؤولين آخرين يؤكدون هذا الإدعاء.

 

وفي حال مثول رايس والمسؤولين الآخرين أمام المحكمة، ستكون هي المرة الأولى التي يطلع القضاء فيها على ما يجري وراء الكواليس بخصوص قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية.

 

يشار إلى أن روزين ومواطنه وايزمن متهمان بتسريب معلومات سرية حصلا عليها من مسؤول في البنتاغون -موقوف أيضا على ذمة القضية- إلى مسؤول إسرائيلي ووسائل الإعلام.

 

وتتضمن هذه المعلومات تفاصيل سرية بشأن تنظيم القاعدة وسياسة الولايات المتحدة حيال إيران وتفجير الخبر في المملكة العربية السعودية.

 

بيد أن هيئة الدفاع عن المتهمين ردوا على هذه التهم بالإشارة إلى أن كبار المسؤولين الأميركيين عادة ما يستخدمون مجموعة الضغط وسيطا أو مصدرا في تحديد السياسة الأميركية في الشرق الأوسط، الأمر الذي يجعل من تصرف موكليهم سلوكا لا يخالف القانون.

المصدر : أسوشيتد برس