واشنطن تدعو مشرف لرفع الطوارئ وبوتو ترفض محاورته
آخر تحديث: 2007/11/20 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/20 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/11 هـ

واشنطن تدعو مشرف لرفع الطوارئ وبوتو ترفض محاورته

بينظير بوتو استبعدت أن يسمح مشرف بإجراء انتخابات حرة (رويترز)

جددت الولايات المتحدة دعوتها للرئيس الباكستاني برويز مشرف لرفع حالة الطوارئ المفروضة على بلاده منذ مطلع الشهر الجاري والعودة إلى النهج الدستوري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك إنه يتعين رفع حالة الطوارئ لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تتماشى مع تطلعات الباكستانيين، وأضاف أنه يتعين أيضا الإفراج عن المعتقلين والسماح للمرشحين بتنظيم حملاتهم ومن الوصول إلى وسائل الإعلام بحرية.

وأكد ماكورماك أن مشرف كان حليفا جيدا وشخصية إصلاحية إلى أن فرض حال الطوارئ، وشدد على أن الولايات المتحدة أقامت تحالفا مع باكستان وشعبها وليس مع مشرف.

وبموازاة ذلك أكدت رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو أنها لا تعتزم إحياء مفاوضات تقاسم السلطة مع مشرف بسبب انعدام الثقة، وقالت للصحفيين بعد لقائها السفيرة الأميركية لدى باكستان آن بيترسون في كراتشي إنها مهتمة بالتوصل إلى خريطة طريق تتيح تنظيم انتخابات حرة وعادلة وشفافة. واستبعدت أن يسمح مشرف بتحقيق ذلك.

وأكد أحد مستشاري بوتو أنها لن تستأنف التفاوض مع مشرف ما لم يرفع حالة الطوارئ ويتخل عن منصب قائد الجيش.

في هذه الأثناء بدأ بطل الكريكت الباكستاني السابق المعارض البارز عمران خان إضرابا مفتوحا عن الطعام في السجن الذي أودع فيه الأربعاء الماضي إثر دعوته للتظاهر ضد حالة الطوارئ.

رفض طعون

برويز مشرف حدد الثامن من يناير/ كانون الثاني موعدا للانتخابات (الفرنسية)
وتأتي هذه التطورات بينما رفضت المحكمة العليا الباكستانية معظم الطعون التي قدمتها المعارضة ضد إعادة انتخاب مشرف لولاية رئاسية جديدة وأبقت طعنا واحدا سيبحث في جلسة تعقد الخميس القادم.

وقال المدعي العام مالك محمد قيوم إن المحكمة -التي يرأسها القاضي عبد الحميد دوغار خلفا للقاضي المعزول افتخار تشودري- رفضت خمسة طعون بشأن مدى شرعية إعادة انتخاب مشرف.

وينذر قرار المحكمة الذي يمهد لتأكيد شرعية انتخاب مشرف بتعميق الأزمة السياسية في البلاد، فالمعارضة وكذلك المجتمع الدولي تخشى أن يستغل مشرف حالة الطوارئ لضمان الفوز بالانتخابات التشريعية المقبلة.

وكان الرئيس الباكستاني تعهد بالتخلي عن قيادة الجيش وأداء اليمين رئيسا مدنيا إذا صادقت المحكمة على إعادة انتخابه.

من جهة أخرى نقلت وكالة أسوشيتد برس الباكستانية الرسمية عن الرئيس مشرف قوله إن الانتخابات ستجرى في البلاد في الثامن من يناير/ كانون الثاني المقبل.

يأتي ذلك بينما أعلن في الرياض أن مشرف سيزور الثلاثاء السعودية في أول زيارة يقوم بها للخارج منذ فرض حال الطوارئ في بلاده.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن مشرف سيعقد محادثات مع الملك عبد الله في العاصمة الرياض ويؤدي مناسك العمرة في مكة.

وأثارت تسريبات بشأن زيارة مشرف تكهنات بأنه سيلتقي خصمه رئيس الوزراء السابق نواز شريف.

وتعليقا على هذه التسريبات قال شريف إنه لا جدوى من التحدث مع مشرف قبل أن يقبل كل مطالب المعارضة.

المصدر : وكالات