اعتقال الرئيس السابق للخمير الحمر في كمبوديا
آخر تحديث: 2007/11/19 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/19 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/10 هـ

اعتقال الرئيس السابق للخمير الحمر في كمبوديا

الشرطة تمنع أحد الصحفيين من تصوير اعتقال سامفان (رويترز)

اعتقلت الشرطة الكمبودية الرئيس السابق للخمير الحمر خيو سامفان ليكون خامس مسؤول من النظام السابق توقفه المحكمة المدعومة أمميا في قضايا انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم المحكمة -التي ترعاها الأمم المتحدة- ريتش سامباث إن خيو سامفان الذي سيبلغ السادسة والسبعين من العمر أوقف وقدم للمحكمة بعد خروجه من المستشفى.

وكان سامفان أصيب الأسبوع الماضي بأزمة قلبية في منزله في معقل الخمير الحمر السابق بيلين على الحدود التايلندية.

ونفى خيو سامفان، وهو أحد المساعدين المقربين للزعيم الكمبودي السابق بول بوت، علمه بجرائم ارتكبها نظام الخمير الحمر إبان حكمه بين عامي 1975 و1979 الذي يشاع أنه قتل نحو 1.7 مليون شخص بحسب تقديرات المؤرخين.

وسبق أن اعتقلت السلطات الكمبودية الأسبوع الماضي وزير الخارجية السابق في نظام الخمير الحمر يانغ ساري، وزوجته يانج ثيريث وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

واعتقلت السلطات أيضا نون تشيا في سبتمبر/أيلول الماضي ويلقب باسم "الرفيق رقم اثنين" الذي كان يعد الذراع اليمنى لبول بوت أو "الرفيق رقم واحد" الذي مات عام 1998.

أما العضو الرابع فهو كانغ ليف الذي يرقد خلف القضبان منذ 1999 وتولى إدارة مركز تول سلينغ الشهير بعد تحوله من مدرسة عليا إلى أكبر مركز للاحتجاز والتعذيب خلال حكم الخمير الحمر.

المصدر : وكالات