موغابي يتهم بلير بمحاولة اجتياح زيمبابوي
آخر تحديث: 2007/11/19 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/19 الساعة 00:32 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/10 هـ

موغابي يتهم بلير بمحاولة اجتياح زيمبابوي

موغابي متهم غربيا بخرق حقوق الإنسان وتدمير اقتصاد زيمبابوي (رويترز-أرشيف)
اتهم رئيس زيمبابوي روبرت موغابي رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بالتخطيط لاجتياح بلاده واغتياله.
 
وقال جورج شارامبا الناطق باسم موغابي في لقاء مع صحيفة صنداي ميل الزيمبابوية إن هراري كانت على اطلاع تام" بخطط لبلير تقضي باجتياح زيمبابوي".
 
وكان شارامبا يعلق على تقرير لصحيفة إندبندنت البريطانية الأسبوع الماضي ذكر أن بلير ناقش أمر الاجتياح مع رئيس هيئة أركان القوات البريطانية السابق الجنرال تشارلز غوثري.
 
وقال شارامبا إن الرئيس موغابي أشار في مناسبات عديدة إلى خطط الاجتياح الذي ما كانت بريطانيا لتفكر فيه دون دعم أميركي فعلي, وهو دعم لم تستطع الحصول عليه حسب قوله, قبل أن يتخلى عن الخطة تماما بنصيحة مستشارين عسكريين بريطانيين عملوا في زيمبابوي أبلغوه أن جيش موغابي "مقتدر جدا".
 
وحسب الناطق الرئاسي فإن بريطانيا ثنّت خطة الاجتياح بخطة أخرى تقضي باغتيال عدد من المسؤولين السياسيين الرفيعين, وكشف عن خطة دفاع فُعّلت حينها وما زالت مفّعلة.
 
وتصاعدت الأزمة بين بريطانيا وزيمبابوي منذ أن وزعت الحكومة على الأغلبية السوداء مزارع تعود إلى البيض الذين ينحدر أغلبهم من أصول بريطانية.
 
ويتهم الغرب موغابي –الذي وصل الحكم في 1980- بأنه تسبب في خروق واسعة لحقوق الإنسان وتدمير اقتصاد زيمبابوي, لكنه يلقي باللائمة في انهيار هذا الاقتصاد على ما يقول إنها عراقيل غربية.
المصدر : رويترز